أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

مشروع قانون في السويد لحث اللاجئين على مغادرة البلاد

أخبار العرب في أوروبا – السويد

أعلنت الحكومة السويدية، اليوم الجمعة، عن مشروع قانوني جديد يهدف إلى حث اللاجئين المرفوضة طلبات لجوئهم، كذلك اللاجئين المسحوب إقامتهم على مغادرة السويد وعدم البقاء والانتظار.

وبحسب وزارة الهجرة، فإن المقترح ينص على”تمديد فترة التقادم بين رفض طلب اللجوء وتقديم طلب لجوء جديد لتكون 5 سنوات بدلا من 4 سنوات وأنت تبدأ في الاحتساب منذ خروج اللاجئ من السويد والاتحاد الأوروبي“.

وتقول الوزارة إن الاختلاف بين المقترح القانوني وبين الوضع الحالي هو أنه حاليا يُسمح لأي لاجئ تم رفض طلب لجوئه أن يتقدم بطلب جديد بعد 4 سنوات وبدون مغادرة السويد.

بينما المقترح الجديد سيجعل المدة خمس سنوات فترة تقادم، ويجب أن تحتسب بعد خروج اللاجئ ليس من السويد فحسب، بل من الاتحاد الأوروبي.

ووفقا للوزارةـ فإن هذا يعني أن اللاجئ المرفوض أو المسحوب إقامته لن يستفاد من بقائه في السويد حتى لو عاش في السويد 4 أو 5 سنوات.

كذلك، لن يكون بمقدور اللاجئ من هذه الفئة فتح ملف لجوء جديد في السويد قبل أن يغادر الاتحاد الأوروبي ومن ضمنها السويد، وبعد 5 سنوات يعود لتقديم طلب لجوء جديد.

اقرأ أيضا: رفض عدد قياسي من طلبات الحصول على الجنسية السويدية خلال 2023

وبحسب رؤية الحكومة السويدية المحافظة، فإن الاقتراح قد يشكل “حافزا” لهؤلاء لمغادرة السويد، بما يتيح لهم تقديم طلب جديد في المستقبل.

كذلك، فإن الحكومة تؤكد بأن المقترح سيجعل من بقاء هذا الفئة في السويد “لا قيمة له”، مشيرا إلى أن المقترحات القانونية الجديدة من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ بداية من مطلع العام المقبل 2025.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى