أخباراقتصاد واعمالقانون
أخر الأخبار

غرامة غير مسبوقة يفرضها الاتحاد الأوروبي على شركة “آبل”

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأثنين، فرض غرامة قدرها 1.84 مليار يورو (نحو 2 مليار دولار) على شركة “آبل” لعدم امتثالها لقواعد المنافسة الخاصة بالاتحاد الأوروبي في سوق الموسيقى عبر الإنترنت.

وتعد هذه العقوبة غير مسبوقة، حيث قررت الشركة الأمريكية العملاقة الطعن عليها.

وقالت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذي للكتلة المكونة من 27 دولة وأعلى جهة تنفيذية لمكافحة الاحتكار، إن شركة “آبل” منعت مطوري التطبيقات من “إبلاغ مستخدمي “IOS” بشكل كامل عن خدمات الاشتراك في الموسيقى البديلة والأرخص خارج التطبيق”.

وبموجب قواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي فإن هذا أمر غير قانوني.

وكانت “سبوتيفاي”، وهي منصة بث موسيقي تحظى بشعبية كبيرة، قد احتكمت إلى المفوضية الأوروبية ضد ممارسات المجموعة الأمريكية العملاقة، بحجة أنها تتعارض مع القواعد الأوروبية “للمنافسة العادلة”، التي، وفقا لها، لا تتيح “ضمان حرية الاختيار للمستهلكين وبيئة عادلة للمطورين”.

وفي نهاية التحقيق الرسمي الذي فُتح في يونيو/حزيران 2020، حكمت السلطة التنفيذية الأوروبية لمصلحة سبوتيفاي.

وخلص التحقيق إلى أن شركة “آبل” تصرفت بهذه الطريقة لما يقرب من عقد من الزمن، مما يعني أن العديد من المستخدمين دفعوا “أسعارا أعلى بكثير مقابل اشتراكات بث الموسيقى”.

في هذا السياق، قالت مارغريت فيستاغر مفوضة المنافسة في الاتحاد الأوروبي:”على مدى عقد من الزمن، أساءت شركة آبل استغلال موقعها المهيمن في السوق لتوزيع تطبيقات الموسيقى بالبث التدفقي” عبر متجر تطبيقات “آب ستور” AppStore الخاص بها.

وأضافت أن”مجموعة آبل وضعت بالتالي قيودا لمنع مطوري التطبيقات من الترويج لمستخدمي هواتف “آيفون” وأجهزة “آي باد” اللوحية “خدمات بديلة ورخيصة متاحة خارج منظومة أبل”.

وقالت فيستاغر”هذا غير قانوني: بموجب قواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، فرضنا اليوم غرامة على أبل تفوق 1.8 مليار يورو”.

ويتعين على المجموعة أيضا وضع حد للممارسات المستهدفة في هذا المسار والامتناع عن اعتماد تدابير مماثلة في المستقبل.

وهذه أول مرة يفرض فيها الاتحاد الأوروبي عقوبات على شركة “آبل” لانتهاكها قواعد المنافسة.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان “إن هذا المبلغ يُعتبر متناسبا مع الإيرادات العالمية” للمجموعة التي تتخذ مقرا لها في كوبرتينو في ولاية كاليفورنيا، كما أنه “ضروري ليكون رادعا”.

ووفقا للمفوضية فإن العقوبة ترمي أيضا إلى”ردع الشركات الأخرى ذات الحجم المماثل والموارد المشابهة من ارتكاب المخالفة نفسها”.

من جانبها، أعربت مجموعة آبل عن أسفها للعقوبة “التي اتُّخذت على الرغم من عدم قدرة المفوضية على اكتشاف أدنى دليل موثوق به على الضرر الذي لحق بالمستهلكين”.

ورأت المجموعة الأمريكية العملاقة أن الغرامة “تتجاهل الحقائق المرتبطة بوجود سوق مزدهرة وتنافسية وسريعة النمو”.

وتتهم “آبل” شركة “سبوتيفاي” بالسعي للاستفادة “من دون دفع” من مزايا متجر “آب ستور” و”أدواته وتقنياته” التي “أسهمت في جعل “المنصة السويدية” واحدة من العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم”.

اقرأ أيضا: حزب سويدي يعلن قرب تطبيق حظر زواج الأقارب

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قاد الجهود العالمية للقضاء على شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك سلسلة من الغرامات بمليارات الدولارات على “غوغل” واتهام “ميتا” بتشويه سوق الإعلانات المبوبة عبر الإنترنت.

وفتحت المفوضية تحقيقا منفصلا لمكافحة الاحتكار في خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول من “آبل”.

يذكر أن الغرامة تأتي في نفس الأسبوع الذي سيبدأ فيه تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي الجديدة، التي تهدف إلى منع شركات التكنولوجيا من السيطرة على الأسواق الرقمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى