أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

مسح يظهر تراجع عدد الشركات التي تعتزم زيادة أسعار منتجاتها بألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهر مسح قام به معهد “إيفو” الألماني الرائد في البحوث الاقتصادية، تراجع في عدد الشركات الألمانية التي تعتزم زيادة أسعار منتجاتها خلال الفترة المقبلة.

ويقول المعهد إن التوقعات تتجه إلى أن التضخم في أكبر اقتصاد أوروبي سيتراجع بشكل كبير خلال الشهور المقبلة.

في السياق، أكد “تيمو فولميرسهويزر” رئيس قسم التطور الاقتصادي بالمعهد في ميونخ، اليوم الأربعاء، إن التضخم “يواصل التراجع، ومن المرجح أن ينخفض ​​إلى ما دون 2% في الصيف”.

المسح الذي قام به المعهد من خلال الاعتماد على أحدث بيانات جمعها باحثو المعهد، أظهر انخفاض مؤشر المعهد الخاص بتوقعات الأسعار إلى أدنى قيمة له منذ مارس/آذار 2021، حيث سجل في مارس/آذار الماضي 14.3 نقطة، وذلك بعد أن سجل 15 نقطة في فبراير/شباط السابق له. وفي عام 2022 كان المؤشر يتجاوز 50 نقطة.

كما يبين المؤشر مدى تفوق نسبة الشركات التي ترغب في زيادة الأسعار على نسبة الشركات التي ترغب في خفضها.

ويشير “إيفو” إلى أنه من الناحية النظرية يمكن تسجيل قيم تتراوح بين سالب وموجب. ولا يعكس المؤشر مقدار انخفاض الأسعار أو ارتفاعها.

وكان مؤشر المعهد قد سجل الشهر الماضي انخفاضات كبيرة في القطاعات المرتبطة بالمستهلك -بما في ذلك قطاع التجزئة، حيث انخفض المؤشر الفرعي بمقدار 4.1نقطة إلى 24.6 نقطة.

وفي قطاع المطاعم انخفضت القيمة بمقدار 24.9 نقطة إلى 29.5 نقطة. ومع ذلك لا يزال كلاهما أعلى من المتوسط ​​بالنسبة للاقتصاد ككل.

اقرأ أيضا: بنك ألماني يخفض أسعار الفائدة على قروض الطلاب

أيضا، فإن الأرقام الواردة من قطاع أعمال البناء تشير إلى انخفاض في الأسعار، حيث سجل المؤشر الشهر الماضي سالب 10.6 نقطة، أي أقل مجددا بمقدار 4.4 نقطة عن فبراير/شباط الماضي.

لكن توقعات الأسعار ارتفعت بشكل طفيف في قطاع التصنيع بمقدار 1.4 نقطة إلى 6.4 نقطة. ومع ذلك لا تزال القيمة هناك منخفضة إلى حد ما، وفقا للمعهد الاقتصادي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى