اقتصاد واعمال

أسعار المواد الغذائية في أوروبا ترفع إلى مستوى قياسي

ارتفع مؤشر اسعار المواد الغذائية الأساسية لدى وكالة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) للشهر الثالث على التوالي، لتصل إلى أعلى مستوى منذ خمس سنوات،وكانت الأسعار مدعومة بشكل ملحوظ بالطلب على الوقود الحيوي.

وأشار تقرير المنظمة إلى ارتفع مؤشر الأسعار بنسبة 2.5 ٪ في كانون الأو عن الشهر السابق ، وبلغ أعلى مستوياته نذ كانون الأول من العام 2014، بينما ارتفع هذا المؤشر بنسبة 1.8٪ مقارنة بالعام 2018 ولكنه لا يزال أقل بنسبة 25٪ من أعلى مستوى في عام 2011.

وأوضح التقرير ارتفع مكون مؤشر الزيوت النباتية بنسبة(+ 9.4 ٪) ، ولا سيما أسعار زيت النخيل ، بسبب الطلب القوي من القطاع وقود الديزل الحيوي، بينما وصل المؤشر الفرعي للزيوت النباتية في العام 2019 إلى أدنى معدل سنوي له منذ عام 2007،و على الرغم من الفروق الدقيقة لوكالة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

كما ارتفعت أسعار السكر بنسبة 4.8 ٪ في ديسمبر وارتفعت منتجات الألبان بنسبة 3.3 ٪ ، مدفوعة بارتفاع أسعار الجبن (+ 8 ٪، و شهدت أسعار الحبوب زيادة أكثر احتواءًا (+ 1.4٪) في ديسمبر ، في حين بقي مؤشر اللحوم الفرعي دون تغيير تقريبًا لكنه أنهى العام بارتفاع 18٪ مقارنة مع كانون الأول 2018،و ارتفعت أسعار لحم الخنزير بشكل خاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى