اقتصاد واعمال

“غير آمنة”.. حماية المستهلك البلجيكية تحذر من المنتجات المشتراة عبر الانترنت

أكدت منظمة حماية المستهلك البلجيكية ( Test-Achats) أن غالب المنتجات التي يتم طلبها من المنصات الأجنبية الرئيسية عبر الإنترنت غير آمنة ويجب عدم بيعها في أوروبا .

منظمة حماية المستهلك بالتعاون مع خمس منظمات استهلاكية أخرى اختبرت 250 منتجًا تم طلبها من متاجر عبر الإنترنت ( AliExpress و Wish و eBay و LightInTheBox و Amazon)، وتبين بعد اختبار سلامة المنتجات، أن ثلثي المشتريات كانت “غير متوافقة مع معايير السلامة الأوروبية أو غير آمنة”.

وأشارت ( Test-Achats): إلى أن “ معظم أجهزة شحن( USB ) تم تصنيعها بمكونات رديئة أو يمكن أن تكون بها (ماس كهربائي) ، بالإضافة إلى أن أجهزة كاشفات الدخان وأول أكسيد الكربون المشتراة كانت من المفترض أن آلات هادئة للغاية أو لا تصدر ضوضاء على الإطلاق”.

وأضافت المنظمة: “غير أن لعب الأطفال مليئة بالأجزاء التي أصبحت شبه مفككة، زد على ذلك البالونات التي تم إختبارها ، عثر بها على الكثير من المواد المسببة للسرطان، أما بالنسبة للعديد من المنتجات ، لم تكن المعلومات الموجودة على العبوة كاملة أو غير قابلة للقراءة أو متوفرة على سبيل المثال باللغة الصينية فقط”.

وأبلغت حماية المستهلك المؤسسات والمحلات التجارية بالنتائج السيئة وطلبت إزالة المنتجات المعنية، وفي بعض الحالات تم الاستجابة لتحذيرات التي أطلقتها، ولكن في حالات أخرى لم تتم الإجابة على الطلبات من الشركات التي أشارت إلى أنهم لم يروا المشكلة.

وقالت “Test-Achats” : “من المثير للقلق أن الفحوصات اللاحقة أظهرت في بعض الأحيان أن المنتجات غير الآمنة كانت متاحة ببساطة مرة أخرى، أو أن المنتجات المماثلة غير الآمنة تأخذ مكانها”.

وطالب “سيمون نوفمبر “من منظمة حماية المستهلك البلجيكية: “الشراء من ورش عمل أوروبية تحترم معايير السلامة الأوروبية ، أو فقط في المتاجر غير الموجودة على الإنترنت”. موضحاً أن “ المنتجات الرخيصة للغاية، غالباً ما تكون ذات نوعية رديئة جداً وهذا يعني في كثير من الأحيان أنه لا توجد معايير للسلامة في البلدان المنتجة “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى