دول ومدن

“يوم المرأة العالمي”.. بلجيكا تعيد تسمية نفق “ليوبولد” باسم امرأة

قررت السلطات البلجيكية إعادة تسمية نفق ليوبولد الثاني (Leopold-II) في وسط العاصمة “بروكسل”، عند إعادة فتحه بعد أعمال التجديد باسم “امرأة”.

خطة وزيرة التنقل في بروكسل “إلك فان دن براندت “ تقضي باستبدال إسم “ليوبولد” باسم امرأة شهيرة مرتبطة بالعاصمة، وترى الوزيرة أنها فرصة مثالية للقيام بهذا.

نفق”ليوبولد الثاني” يعد الأطول في بلجيكا ويمر من خلاله حوالي 80 ألف سيارة يوميًا، كثير منها يقودها قادمون من إقليم “فلاندرز “إلى “بروكسل”.

ونظراً لأن إسم ليوبولد يحمل “وصمة عار” بسبب الجرائم المرتكبة بحق “الكونغو” وأهلها عندما كان “ليوبولد الثاني” ملكًا على بلجيكا .

يذكر أنه الإحصائية الأخيرة التي قامت بها حكومة بروكسل ،وجدت أن 6% من شوارع المدينة تم تسميتها على إسم امرأة، أبرزها ميدان (Avenue Louise ) والذي سمي على إسم ابنة ليوبولد الكبرى.

من جانبها أكدت “نوال بن حمو “، وزيرة تكافؤ الفرص في حكومة بروكسل : أنه “من بين 5000 شارع تقريبًا في منطقة بروكسل ، يوجد 2005 بأسماء رجل”.مشيرة إلى أن “الشوارع التي تحمل اسم امرأة هي 138 فقط “.

وأضافت حمو:”هذا الأمر يجب أن يتغير ،إن وجود أسماء نسائية للشوارع يجعل النساء يشعرن بالفخر ، ويمكنهن من إلهام النساء ليصبحن ناشطات”.

لم يتم تحديد المرأة التي سيتم تكريمها من خلال إعادة تسمية النفق ، لكن وزارة تكافؤ الفرص ستناقش الأمر لاحقاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى