مجتمع
أخر الأخبار

دراسة: الفياغرا يمكنه مساعدة مرضى كورونا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

كشف فريق علماء من الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية، أن غاز “أكسيد النيتريك” الذي يدخل في تصنيع “الفياغرا”، يمكنه أن يساعد في محاربة فيروس كورونا، الذي عادة ما يهاجم الرئتين.

ووفق صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، فأن غاز “أكسيد النيتريك” يساعد في الأساس على تمدد الأوعية الدموية، مما يؤدي بدوره إلى زيادة كمية الأكسجين المتدفقة في جميع أنحاء الجسم، كما يستخدم لعلاج الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من عيوب في القلب.

ويرى الخبراء أن الفياغرا قد توفر الأكسجين للأوعية الدموية التي تحتاجه في الرئتين، وتجنب المرضى بفيروس كورونا الاعتماد على أجهزة التنفس الصناعي.

ووجد الفريق أن للغاز خصائص مضادة للفيروسات، حيث سبق أن أثبتت فعاليته أثناء اختباره على بعض مرضى جائحة عامي 2002-2003 بفيروس “سارس”، وهو أحد أنواع الفيروسات التاجية.

وتعمل الدراسة الجديدة على تجربة غاز الفياغرا على عدة حالات خفيفة ومعتدلة مصابة بفيروس كورونا ، ويتم إجراؤها في ثلاث  ولايات أمريكية، إضافة إلى النمسا وإيطاليا والسويد.

كما تتضمن الدراسة اختباراً على العاملين في مجال الرعاية الصحية والذين يتعاملون بشكل روتيني مع مرضى الفيروس.

اقرأ أيضا: دراسة: نتائج “مناعة القطيع” ستظهر في هولندا الأسابيع المقبلة

ويأمل الباحثون في أن يقضي هذا الغاز على الفيروس ويخفف من تضررالرئتين، مع تقليل عدد المرضى الذين يحتاجون إلى استخدام جهاز التنفس الصناعي.

ونقل عن البروفيسور ”لورينزو بيرا“، إخصائي الرعاية الحرجة في ولاية “ماساتشوستس” الامريكية وقائد الدراسة الجديدة: قوله:”إنه عقار رائع ومخاطره محدودة”.

 بدوره، الطبيب “كيث سكوت”، أستاذ طب الأطفال والجراحة والطب في جامعة ولاية “لويزيانا” الامريكية قال: “لدينا ثقة كبيرة في أن هذا العقار سيغير الآثار المدمرة للفيروس، ومع إثبات فعالية العقار، ستكون إمكانية توفيره على مستوى العالم فورية، خاصة أن هذا الغاز حاصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء FDA”.

وبلغ عدد المصابين بالفيروس في جميع انحاء العالم حتى الان إلى أكثر من 1.41 مليون مصاب، فيما تجاوزت الوفيات أكثر 83 ألف شخص، وتعافي نحو 300 ألف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى