تعليم

دراسة: نتائج “مناعة القطيع” ستظهر في هولندا الأسابيع المقبلة

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

ذكرت دراسة أجرتها شبكة البث الوطني (NOS) الهولندية، أن النتائج الأولى لـ”مناعة القطيع” ضد فيروس “كورونا الجديد” ستظهر في الأسابيع المقبلة في هولندا.

وفي كلمة أمام مجلس النواب، قال “ياب فان ديسل” رئيس معهد الصحة العامة (RIVM): إن “هذه المعلومات تساعد في تحديد المدة التي يجب أن تظل فيها التدابير المشددة سارية”.مشيراً إلى أن “حوالي 50 إلى 60 % من السكان يجب أن يصابوا بالفيروس قبل أن نصل إلى (مناعة القطيع)، وهذه النقطة يشكل فيها الأشخاص الذين يتمتعون بمناعة ضد كورونا جدار حماية حول المجموعات الضعيفة”.

من جانبها أشارت “ماريون كوبمانس”، رئيسة قسم الفيروسات في “إيراسموس إم سي”: إلى أنه “ليس من السهل تحديد من هو المحمي، إن أجساد الأشخاص المتعافين من الفيروس تنتج أجسامًا مضادة، ولكن هناك أنواع مختلفة من هذه الأجسام والتي لا يتم إنتاجها كلها في نفس الوقت، فلكل إنسان طبيعة مختلفة”.

لا يقيس مركز “إيراسموس إم سي” ومعهد الصحة العامة فقط كمية الأجسام المضادة، بل يجري البحث في فعالية الأجسام المضادة في مزارع الخلايا. أكدت “كوبمانس” على: “ضرورة معرفة ما إذا كانت الأجسام المضادة يمكنها بالفعل مواجهة عدوى الفيروس، وهذه هي أفضل طريقة حاليًا لتحديد ما إذا كان الشخص محصنًا من المرض”.

ولا تزال الكثير من الأسئلة تدور حول الحصانة نفسها، إذ يعمل معهد الصحة العامة (RIVM) على ما يسمى بحث (PIENTER) المخصص في تطوير المناعة.

وتقول “فيونا فان دير كليس” المشرفة على البحث: “لا نعرف حتى الآن إلى متى ستستمر الحماية ضد الفيروس، بالإضافة إلى ذلك نريد أن نعرف ما إذا كانت بعض الفئات العمرية تبني المقاومة بشكل أسرع”.

يذكر أنه تم إطلاق أربع دراسات مؤخراً للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها، وذلك في معهد الصحة العامة (RIVM)، وفي مركز روتردام “إيراسموس إم سي”، وفي المركز الطبي بجامعة ليدن وبنك الدم (Sanquin).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى