تعليم
أخر الأخبار

جامعة بون الالمانية: أعداد المصابين بكورونا عشرة أضعاف الأرقام المعلنة

اخبار العرب في أوروبا – المانيا

قدرت دراسة حديثة أجرتها جامعة بون الألمانية، أن أعداد الاصابات بفيروس “كورونا الجديد” تصل إلى “عشرة أضعاف الأرقام المعلن عنها”. لافتة إلى أن أكثر من 20ٍ٪ من المصابين لا تظهر عليهم أي أعراض للمرض،

الدراسة التي أعدت بتكليف من الحكومة المحلية لولاية شمال الراين ويستفاليا، رجحت إصابة نحو 1,8 مليون شخص في ألمانيا حتى الآن بالفيروس، علماً بأن الأرقام الرسمية المعلنة تفيد أن عدد المصابين لم يصل بعد إلى 164 ألف شخص، وحالات الوفاة أقل من سبعة آلاف حالة.

وقالت جامعة بون: أن “هذا التقدير نتاج نموذج حسابي اعتمد فيه الباحثون تحت اشراف عالم الفيروسات هندريك شتريك، على الرقم غير المعلن للمصابين في ضاحية (غانغيلت) بمدينة هاينسبرغ الذين شملتهم الدراسة ومعدل الوفيات الناجم هناك عن الإصابة بعدوى كورونا، واستخلص الباحثون من هذه البيانات عددا نظريا للإصابات في ألمانيا”.

وقام الفريق البحثي تحت إشراف “هندريك شتريك” باستطلاع بيانات 919 شخصا في 405 أسر في المنطقة التي أصيب فيها عدد كبير من المواطنين بفيروس كورونا المستجد عقب احتفالات الكرنفال في منتصف شباط الماضي، التي شارك فيها زوجان مصابان، اذ تعتبر هذه المنطقة مركزاً لانتشار الفيروس في ألمانيا، وسمحت الدراسة بتحديد معدل الوفيات جراء الإصابة.

وجاء في الدارسة: “أصيب نحو 15 % من السكان في (غانغيلت) بفيروس كورونا المستجد وبلغت نسبة الوفيات بين المصابين 0,37 %، وإذا ما عممنا الرقم على حوالى 6700 حالة وفاة مرتبطة بكوفيد-19 في ألمانيا، يقدر أن يكون إجمالي عدد المصابين نحو 1,8 مليون أي أكثر بعشر مرات من العدد الإجمالي للحالات المسجلة رسمياً، وفي مدينة (غانغيلت) لم تظهر أي أعراض على 22 % من المصابين”.

من جانبه قال الطبيب “مارتن اكسنر” أحد معدي الدراسة : إن ” إصابة من كل خمس إصابات تأتي من دون أي أعراض ما يدفع إلى الظن أن الأشخاص المصابين والذين قد ينقلون العدوى إلى آخرين لا يمكن تشخيصهم بشكل موثوق به على أساس أعراض المرض المعروفة”. مؤكدا ً على ” أهمية احترام التباعد الاجتماعي واجراءات النظافة”.

اقرأ أيضا: دراسة: المدخنون أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا

وخلص الباحثون في دراستهم :إلى أن “الوضع في هذه المنطقة قابل للمقارنة على نحو محدود فقط مع مناطق أخرى في ألمانيا، والاستنتاجات المستخلصة من نتائج الدراسة تعتمد على عوامل كثيرة متجاوزة للمنظور العلمي البحت”. موضحة أنه “المجتمع والساسة مسؤولون عن تقييم هذه المعلومات واستخلاص النتائج من أجل اتخاذ قرارات محددة”.

أظهرت بيانات معهد “روبرت كوخ” الألماني للأمراض المعدية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 685 إصابة جديدة بفيروس كورونا و139 وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وارتفع عدد حالات الإصابة بالفيروس بواقع 685، إلى 163860 إصابة، كما ارتفع عدد الوفيات بواقع 139، إلى 6831، فيما سجل أكبرعدد من الإصابات في بافاريا – 43162، وشمال الراين- وستفاليا – 33728، وبادن-فورتمبيرغ – 32482، وفي برلين تم تسجيل 6042 حالة إصابة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى