تعليم

دراسة: المدخنون أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

أكدت دراسة جديدة اجريت على 350 مريضاً بفيروس “كورونا الجديد” أن نسبة المدخنين الذين أصيبوا بالفيروس وصلت إلى ٥ ٪ فقط.

وقال استاذ الطب الداخلي “زهير عمورة” الذي أعد هذه الدراسة: إن “عدد المدخنين في الدراسة التي اجريت على 350 ادخلوا المستشفى و 150 كانت إصابتهم أقل حدة “. مشيراً إلى أنه ” من بين المرضى 5 % فقط من المدخنين”.

من جانبه أوضح البروفسور” جان-بيار شانجو” من معهد “باستور”: أن “الفرضية المطروحة .. هي أن النيكوتين من خلال تثبته على متلقيات الخلايا التي يستخدمها فيروس كورونا يمنعه من التثبت عليها والدخول تاليا إلى الخلايا والانتشار فيها”.

وبعد الحصول على موافقة نهائية، ستستخدم رقع النيكوتين بجرعات مختلفة في إطار ثلاث تجارب منفصلة تشمل إحداها الطواقم الصحية لمعرفة إن كانت ستوفر الحماية لهم والثانية مرضى في أقسام المستشفى العادية من أجل تخفيف أعراضهم ومرضى في قسم الانعاش.

بدوه، قال وزير الصحة الفرنسي “أوليفيه فيران”: إن” هذه الفرضية مسار مثير للاهتمام من بين مسارات أخرى للأبحاث العيادية”.

اقرأ أيضا: دراسة: الفياغرا يمكنه مساعدة مرضى كورونا

النيكوتين قد يساهم في تخفيف الالتهابات الحادة التي تعرف باسم “عاصفة السيتوكين” التي يبدو أنها تلعب دورا أساسيا في حالات “كورونا الجديد” الخطرة التي يعجز الطب أمامها عموما.

الدراسات ينبغي ألا تحض الناس على التهافت على السجائر ورقع النيكوتين بحسب الأطباء، مذكرين بأن التدخين يؤثر على الرئتين وليس جيدا للصحة في العديد من الامراض (سرطان وأزمات قلبية والتهابات صدرية مزمنة وخطرة.)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى