قانون
أخر الأخبار

هولندا.. إجازة مدفوعة الأجر للآباء الجدد

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

قررت الحكومة الهولندية إعطاء الوالدين إجازة مدفوعة الأجر بعد ولادة طفل في العائلة، وهذا بحسب نائب رئيس الوزراء الهولندي إلى أن ذلك سيتيح لنحو 200.000 من الآباء للعمل وقضاء المزيد من الوقت في المنزل.

القانون الجديد ينص على أنه اعتبارًا من شهر آب من العام 2022، سيتمكن الوالدان اللذان أنجبا طفلاً مؤخرًا من المطالبة بنسبة 50 بالمائة من أجرهم اليومي في الأسابيع التسعة الأولى من بعد ولادة الطفل.

ويحق حالياً للوالدين الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة 26 أسبوعًا خلال السنوات الثماني الأولى من حياة الطفل. ومع ذلك، لا يستطيع الكثير من الناس تحمل إجازة غير مدفوعة الأجر، حيث يستفيد ثلث الآباء فقط من هذه الإجازة. لهذا السبب، سيتم منح الوالدان الجدد إجازة مدفوعة الأجر ابتداءً من العام 2022.

اقرأ أيضا: هولندا تقدم أموالا اضافية لدعم “اقتصاد كورونا”

وقال وزير الشؤون الاجتماعية الهولندي “فوتر كولميس” أن الوالدين: “سيحصلان على 110 يورو كحد أقصى يوميًا وأنه من الممكن أخذ أيام الإجازة الـ 17 المتبقية حتى عيد ميلاد الطفل الثامن”.

من جهتها أكدت وزيرة التعليم والثقافة الهولندية “إنغريد فان انجلشوفن” أن:”النظام الضريبي، ورعاية الأطفال، ومعاييرنا وقيمنا تضمن في كثير من الحالات أن الوالدان الذان يعملان بدوام كامل، يمكنهما العمل بدوام جزئي ورعاية الأطفال في نفس الوقت”، معربة عن رغبتها في تحقيق المزيد من التوازن بين تقسيم العمل ورعاية الأطفال بين الأمهات والآباء، إذ قالت: “يشعر بعض الآباء الجدد بأنهم مجبرون على العمل لساعات أكثر و تشعر الأمهات أنهن بحاجة لتخصيص المزيد من الوقت لمهام رعاية الطفل. أريد تغيير ذلك من خلال منح الناس مساحة أكبر لاتخاذ الخيارات وتحقيق المزيد من التوازن بين التقسيم بين واجبات العمل والرعاية“.

وفي وقت سابق، أدخلت الحكومة الهولندية بعض الإجراءات الجديدة التي تهدف إلى جعل الحياة أسهل للآباء الجدد في جميع أنحاء البلاد، فمنذ كانون الثاني من العام 2019 يحق للآباء الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة خمسة أيام.

واعتبارًا من شهر تموز المقبل، سيتمكن الآباء من الحصول على إجازة لمدة خمسة أسابيع أخرى، والحصول على 70 بالمئة من راتبهم، وفي الأشهر الستة الأولى منذ ولادة الطفل، بالإضافة لذلك يحق للأمهات أيضا الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة 16 إلى 20 أسبوعاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى