قانون
أخر الأخبار

آسفون للتأخير.. وزير ايطالي: تطبيع شؤون المهاجرين عمل حضاري

أخبار العرب في أوروبا – ايطاليا

أكد وزير الجنوب والتلاحم الإقليمي الإيطالي “جوزيبي بروفينتسانو” أن قرار تطبيع شؤون المهاجرين العاملين في مجال الزراعة، والذي تم توقيعه من قبل الحكومة أمس الأربعاء، يعد “عملاً حضارياً”.

وقال الوزير المنتمي إلى الحزب الديمقراطي: “أنا لا أبتهج ولا ألوح بالأعلام، فقد كان فعلًا حضاريا ضروريًا، بل أفضل أن نقول لهؤلاء الناس: آسفون للتأخير”. مؤكداً أنه “لم نكن نتحدث عن مجرد أيدٍ عاملة، بل عن أناس، وليست هناك المصلحة وحسب، بل العدل أيضا”.

وأشار “بروفينتسانو”: إلى أنه “لم نعد نتحدث فقط عن القطاع الزراعي، بل عن الأنشطة ذات الصلة أيضًا، كالعمل المنزلي وتقديم الرعاية للمسنين، ولا يمكننا أن ننسى من سمح للأغذية في أسابيع الإغلاق هذه بالوصول إلى طاولاتنا، بما في ذلك مائدة سالفيني، ولا حتى أولئك الذين اعتنوا ببيوتنا وبشيوخنا”.

وحول المعارضة الشديدة من قبل حركة “خمس نجوم” لتسوية شؤون المهاجرين، الواردة في مرسوم إعادة الإطلاق، قال الوزير: إن “الحكومة إن بقيت مستمرة بمكانها لأيام حول أدنى حد لسلوك حضاري ما، مهملة العمل على حالة الطوارئ القائمة في البلاد، فإن هذا يثير تساؤلات عديدة لدي، فنحن بهذا نعطي أسلحة لسالفيني زعيم حزب الرابطة اليميني المعارض”.

وأضاف الوزير الديمقراطي: “أكن احتراماً للعمل الداخلي لحركة خمس نجوم، لكن حان الوقت لتوضيح طبيعتها السياسية، فهناك تيار يميني وآخر يساري، ومع التحديات الصعبة التي تنتظرنا، سيتعين علينا الاختيار أكثر وأكثر”.

اقرأ أيضا: “خمس نجوم” والزراعة الايطالية توقعان اتفاق بشأن تطبيع أوضاع المهاجرين

ولفت “بروفينتسانو”: إلى أن “علاقات القوة هذه حققنا كل ما هو ممكن. من المؤسف أنه تم فعل ذلك من قبل، عندما كان يسار الوسط يحكم كل شيء وكان بإمكانه تغيير قانون بوسّي ـ فيني، الخاص بتنظيم شؤون الهجرة والجاري العمل به حتى الآن”.

السطات الايطالية ستمنح تصاريح عمل لآلاف المهاجرين غير الشرعيين، وذلك لمساعدة المزارعين خلال جائحة كورونا التي أوقفت تدفق العمالة الرخيصة الوافدة من الخارج، بينما انتقد ” ماتيو سالفيني” زعيم التيار اليميني المعارض، هذه الخطوة التي سبق أن اعتبرتها وسائل الاعلام الايطالية بـ”الحساسة سياسياً”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى