مجتمع
أخر الأخبار

دراسة: ملايين الأجانب ساهموا في تنمية الريف الإيطالي

أخبار العرب في أوروبا- إيطاليا

كشفت دراسة أجراها المركز الإيطالي للأبحاث “كريا”، عن وجود نحو خمسة ملايين أجنبي في إيطاليا، من بينهم 3.1 مليون يمثلون 60% منهم، يعيشون في المناطق الريفية، بزيادة 73% عن العقد الماضي.

وتقول الدراسة التي حملت عنوان “السياسة والاقتصاد الحيوي”، إن هؤلاء الأجانب أسهموا بشكل إيجابي في إعادة إعمار هذه المناطق، وضمان الحيوية الاقتصادية والاجتماعية فيها.

وأوضحت أن “هذا التطور ساهم بشكل إيجابي في المساعدة على إعادة إعمار المنطقة، وخفض المستوى العمري فيها وجعلها أكثر شبابا”، مضيفة أن “هذا ساهم كذلك في ضمان الحيوية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية من خلال العمل في مجالات متنوعة مثل إدارة الغابات ورعاية المسنين وإنشاء خدمات جديدة”.

وذكر مركز الأبحاث، أن هناك عددا كبيرا من التجارب الإيجابية للاندماج، التي تعززها سياسات التنمية الإقليمية والسياسات الوطنية، بما في ذلك الزراعة الاجتماعية.

وأضاف أن “هناك أيضا بعض مناطق الظل في العمل غير النظامي والتدابير غير المشروعة، التي تقوم بها العصابات، ومع ذلك هناك جهد متزايد لمحاربة تلك الحالات، سواء من قبل المؤسسات أو القطاع الزراعي”.

اقرأ أيضا: ايطاليا تصدر مرسوم عفو لتسوية أوضاع المهاجرين

“كاتيا زومبانو” وهي باحثة في مركز “كريا” أكدت أن الدراسة “تظهر الحاجة إلى إقامة توازن صحيح بين التدخلات الرامية إلى التحكم في ضغط الهجرة، وتلك التي تهدف إلى اغتنام الفرص الكامنة في استيعاب السكان الجدد”.

وتابعت أنه “يجب اعتماد حلول تسهل الاندماج وتعترف بالمساواة في المعاملة بين المهاجرين والإيطاليين، من حيث الاقتصاد والحقوق”.

يذكر أن إجراء الدراسة تم كجزء من الشبكة الريفية الوطنية، وفقا لأحدث البيانات المتاحة عن ظاهرة الهجرة إلى الريف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى