تعليم
أخر الأخبار

الجامعات البريطانية تتراجع في سلم التصنيف العالمي

أخبار العرب في أوروبا- بريطانيا

تراجع تصنيف ثلاثة أرباع الجامعات البريطانية تقريبًا في قائمة أفضل الجامعات العالمية، بينما تقدمت جامعات آسيوية إلى المراكز الأولى.

مصادر إعلامية بريطانية، اعتبرت أن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي وتقييد ميزانيات الجامعات والتوسع غير المقيد في أعداد الطلاب، تسبب في تراجع تصنيف الجامعات البريطانية للسنة الرابعة على التوالي في الترتيب العالمي ضمن القائمة التي رصدتها مجموعة البيانات والبحث(QS).

ووفق الترتيب الجديد فقد صعدت جامعة “إمبريال كوليدج لندن” مرتبة واحدة  لتحصل على المركز الثامن عالميا، لتكون بذلك الجامعة البريطانية الوحيدة التي تقدمت في التصنيف العالمي، بينما تراجعت باقي الجامعات عن مراكزها.

وتراجعت جامعة “أوكسفورد”من المركز الرابع إلى الخامس، وجامعة “لندن كوليدج” تراجعت مركزين لتأتي في المركز العاشر عالميًا.

بينما جاءت جامعة “كامبريدج” في المركز السابع، أما جامعة “إدنبره” فحلت في المركز العشرين.

ويقول باحثون إن تراجع الجامعات البريطانية على سلم الترتيب العالمي، جاء بسبب ضعف التدريس وضعف البحوث وتقليل الإنفاق والاستثمار في التعليم العالي.

اقرأ أيضا: جامعة “إشبيلية” الإسبانية تعلن عن منحة دراسية للاجئين وطالبي اللجوء

ومن بين 84 جامعة في المملكة المتحدة، شهدت 66 جامعة انخفاض نسبة الموظفين إلى الطلاب، وتدهورت الأدلة البحثية في 59 جامعة وانخفض عدد الطلاب الدوليين في 51 جامعة بريطانية.

ومنذ عام 2017 بدأت الجامعات البريطانية تتراجع على قائمة أفضل جامعات العالم التي تصدرها مجموعة (QS)، وتعتمد منهجية التصنيف التي تصدرها المجموعة على السمعة الأكاديمية وأحجام القاعات الدراسية ومخرجات البحث وعدد الموظفين ونسبة الطلاب الدوليين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى