دول ومدن
أخر الأخبار

تنتظرها ملفات كبيرة .. ماكرون يعلن تشكيلة الحكومة الجديدة غدا

أخبار العرب في أوروبا- فرنسا

قال مصدران مقربان من الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” اليوم الأحد، إنه سيكشف النقاب عن تشكيلة الحكومة الجديدة، يوم غد الاثنين، بعد أن قرر قبل أيام تغيير رئيس الوزراء بهدف إعطاء قوة دفع لفترته الرئاسية.

وأضاف المصدران  إن “ماكرون” ورئيس وزرائه الجديد “جان كاستيكس” سيجتمعان في قصر الإليزيه في وقت لاحق اليوم، لبحث تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان ماكرون قد عين “كاستيكس” رئيسا للوزراء يوم الجمعة خلفا لـ”إدوار فيليب” الذي تقدم في وقت سابق من نفس اليوم باستقالته.

وبعد إعلان الاستقالة بساعات، أعلن المدعي العام الفرنسي فتح تحقيق قضائي ضد “فيليب” ووزيري التضامن والصحة في حكومته على ذمة التقصير في إدارتهم أزمة جائحة كورونا في البلاد.

في السياق، تقول وسائل إعلام فرنسية، إن الحكومة الجديدة تنتظرها ملفات كبيرة وشائكة، أبرزها إصلاح نظام التقاعد الذي وعد به الرئيس ماكرون وإنعاش الاقتصاد الفرنسي، الذي عرف ركودا بسبب أزمة فيروس كورونا.

اقرأ أيضا: الثلج الزهري .. ظاهرة غامضة في جبال الألب الإيطالية

وأوضحت أنه بالإضافة لملف إصلاح نظام التقاعد والإنعاش الاقتصادي، ستكون هناك ملفات أخرى كبيرة من أبرزها، اتخاذ تدابير جريئة للحفاظ على البيئة مرورا بإصلاح نظام الأمن وقطاع الصحة الذي لعب العاملون فيه دورا محوريا في مواجهة أزمة فيروس كورونا.

وبحسب المصادر فإن الوقت لن يكون ربما كافيا للحكومة الجديدة، لمعالجة كل هذه الملفات المتراكمة قبل الموعد الانتخابي الكبير والمتمثل في الانتخابات الرئاسية المقررة في مايو/أيار 2022 المقبل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى