اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

رئيس برلمان ألمانيا يدعو لتوسيع نطاق منطقة اليورو

 أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

دعا رئيس البرلمان الألماني” فولفجانج شويبله” إلى توسيع نطاق منطقة اليورو، التي تأسست في عام 1999، لتصبح اتحادا اقتصاديا بسبب جائحة كورونا.

وفي مقال بصحيفة “فرانكفورتر الجماينه تسايتونج” الألمانية في طبعتها الصادرة غدا الاثنين، كتب وزير المالية الألماني السابق :”اليوم هناك حاجة إلى التحلي بالشجاعة التي افتقدناها في أزمة 2010، من أجل تحقيق المزيد من الاندماج في منطقة اليورو، ولا ينبغي علينا أن نضيع الفرصة مرة أخرى”.

رئيس البرلمان انتقد النقاش الحالي حول حزمة تعافي الاقتصاد الأوروبي، واعتبر إن النقاش كان قصيرا جدا “لأنه دار بشكل رئيسي حول جوانب التمويل وما إذا كانت أموال المساعدة سيتم ضخها في صورة منح أم في صورة قروض”.

واوضح :”كان يتعين علينا أن نجري النقاش بصورة أقوى حول قضية ما الذي سنفعله بالتحديد من أجل دفع أوروبا قدما بشكل جماعي”.

كما تحدث عن سياسة الخطوات القصيرة التي اعتاد الاتحاد الأوروبي أن ينتهجها في التطوير، كذلك في تأسيس منطقة اليورو وقال في هذا الصدد:” تم الاتفاق بعد صراع صعب على بدء الوحدة النقدية مع توقع أن يتبع ذلك خطوات أخرى نحو الاتحاد الاقتصادي، لكن هذا لم يحدث”.

وتابع “وبينما تم تعميم السياسة النقدية في منطقة اليورو، فإن السياسة النقدية ظلت ضمن المسؤولية الوطنية (لكل دولة)، وكان خبراء اقتصاديون قد حذروا من أن الوحدة النقدية لن تكون مستدامة بدون تنسيق سياسي”.

واصل “شويبله” كلامه قائلا إنه منذ هذه الأزمة “فهم آخر شخص أننا بحاجة إلى سياسة مالية واقتصادية مشتركة، حتى تستقر الوحدة النقدية بشكل دائم”.

في الوقت نفسه، أعرب عن قناعته “بأننا كنا سنقطع شوطا أبعد بشكل كبير في أوروبا لو نفذنا في أزمة اليونان عام 2010 فكرة إنشاء صندوق النقد الأوروبي”.

اقرأ أيضا: المانيا تدعو دول الاتحاد الأوروبي لقبول اللاجئين على أراضيها

وكان “شويبله” قد تولى حقيبة المالية في الفترة بين 2009 حتى 2017، وأسهم في تلك الفترة بشكل كبير في إدارة أزمة الديون في منطقة اليورو.

يشار إلى منطقة اليورو هي مجموعة من دول الاتحاد الأوروبي التي تتعامل باليورو كعملة موحدة حيث استبدلت 19 دولة من مجموع 28 دولة في الاتحاد عملتها الوطنية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى