دول ومدن

دخان حرائق الولايات المتحدة يصل إلى أوروبا

 أخبار العرب في أوروبا- عواصم

أعلنت الوكالة الأوروبية لمراقبة الغلاف الجوي “كوبرنيكوس” اليوم الأربعاء، أن الحرائق التي تجتاح الغابات في غرب الولايات المتحدة أشد “بعشرات إلى مئات المرات” من المعدل الذي سجل في السنوات الـ18 الماضية.

الوكالة أكدت أن صور الأقمار الصناعية أظهرت أن دخان هذه الحرائق وصل إلى بريطانيا ودول أوروبا الشمالية بعد أن قطع مسافة 8 آلاف كليو متر.

ونقل عن “مارك بارينغتون” العالم في الوكالة قوله: “بفضل ملاحظات الأقمار الصناعية نراقب حجم الحرائق وتلوث الدخان الذي ينتقل عبر الولايات المتحدة وخارجها”.

وذكر أن “حجم هذه الحرائق أعلى بكثير مما كانت عليه في أي من الأعوام الـ 18 السابقة، التي أوردتها بيانات المراقبة لدينا منذ عام 2003”.

وقال المركز الأوروبي للتنبؤات الجوية متوسطة المدى، الذي يدير بعض أنظمة مراقبة الأقمار الاصطناعية “كوبرنيكوس”، إن الحرائق في كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن، انبعث منها ما يقدر بنحو 30.3 مليون طن متري (33.4 مليون طن) من الكربون.

وتظهر صور الأقمار الاصطناعية أن الدخان بقي قبالة ساحل الولايات المتحدة على المحيط الهادئ لعدة أيام بسبب الظروف الجوية، لكن الرياح دفعتها مرة أخرى نحو أميركا الشمالية في الأيام الأخيرة.

اقرأ أيضا: بعد “موريا”.. حريق قرب مخيم للاجئين في جزيرة “ساموس”

وتقدر الوكالة الأوروبية أن الدخان بدأ عبور المحيط الأطلسي مرة أخرى وسيصل إلى شمال أوروبا في وقت لاحق من الأسبوع، كما حدث الأسبوع الماضي.

وكانت الحرائق قد اندلعت قبل 10 أيام في الساحل الغربي للولايات المتحدة وتسببت في دمار مساحات واسعة من الغابات و تدمير 6 بلدات بالكامل، فضلا عن مقتل نحو 7 أشخاص وإصابة العشرات بحروق وحالات اختناق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى