دول ومدن

منذ بداية العام.. كرواتيا والبوسنة تفشل 25 ألف محاولة لدخول مهاجرين

أخبار العرب في أوروبا- عواصم

أعلنت السلطات الكرواتية إيقاف أكثر من 16 ألف محاولة لدخول البلاد من قبل مهاجرين غير شرعيين، منذ بداية العام الجاري، في وقت أكدت فيه السلطات البوسنة إفشال 9 آلاف محاولة لدخول البلاد عبر ممر البلقان.

وقال وزير الداخلية الكرواتي “دافور بوجينوفيتش” أمس الجمعة، إن هؤلاء المهاجرين وفدوا إلى الحدود الكرواتية من مراكز الاستقبال في البوسنة.

الوزير ذكر أنه تم توقيف 374 شخصا بتهمة الإتجار بالبشر خلال عمليات للشرطة، ومعظمهم أعضاء في عصابات إجرامية، مشددا على أن شرطة بلاده “ستواصل حماية حدود البلاد بما يتوافق مع القوانين الوطنية والأوروبية والدولية”.

 في سياق ذي صله، كشف مدير شرطة الحدود في البوسنة “زوران غاليتش” في مقابلة صحافية، عن أن الشرطة أوقفت منذ بداية العام نحو 9 آلاف محاولة غير شرعية للعبور إلى الأراضي البوسنية.

المسؤول البوسني أوضح أنه تم توقيف 7376 مهاجرا خلال 8463 محاولة، مؤكدا أنه تم تحديد هويتهم من خلال الوثائق التي كانت بحوزتهم.

ورغم الحدود شبه المغلقة في كرواتيا وسلوفينيا، يواصل المهاجرون استخدام ممر البلقان بهدف الوصول إلى أوروبا الغربية.

اقرأ أيضا: إنقاذ عشرات المهاجرين قبالة سواحل اليونان

وكانت آخر عملية توقيف لمهاجرين يوم الأربعاء الماضي، حيث تمكنت الشرطة البوسنية من توقيف 35 مهاجرا معظمهم من أفغانستان والمغرب، كانوا يحاولون دخول البلاد بطريقة غير شرعية، قادمين من كرواتيا.

يذكر أن المفوضية الأوروبية سبق وأعلنت منتصف حزيران/ يونيو الماضي، فتح تحقيق لضمان بقاء أنشطة حرس الحدود الكرواتيين متوافقة تماما مع احترام حقوق الإنسان.

وجاء هذا التحرك من قبل المفوضية، بعد تقارير حول تعذيب وانتهاك حقوق المهاجرين وطالبي اللجوء في كرواتيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى