دول ومدن

الموجة الثانية.. التشيك وسلوفاكيا تعيدان فرض حالة الطوارئ

 أخبار العرب في أوروبا- عواصم

أعلنت الحكومة التشيكية، اليوم الأربعاء، إعادة فرض حالة الطوارئ في البلاد اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، في وقت أعلنت فيه جارتها الشرقية سلوفاكيا قرارا مماثلا يدخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم غد الخميس.

ويأتي هذا بعدما سجلت فيه كل من التشيك وسلوفاكيا معدلات إصابة مرتفعة بفيروس كورونا، فيما بات يطلق عليه الموجة الثانية للوباء.

وزير الصحة التشيكي”رومان بريتولا” قال في تصريحات صحافية إن “الإجراءات التي تم تطبيقها ستكون أقل صرامة مقارنة مع إجراءات الربيع”، مشيرا إلى أن الحكومة تعتزم الحفاظ على اقتصاد البلاد قدر الإمكان.

وأضاف “سيسمح تطبيق حالة الطوارئ للحد من  انتشار المرض، ولا سيما إشراك طلاب الطب في مساعدة الموظفين في المستشفيات، وكذلك في توزيع المواد الطبية اللازمة”.

أما سلوفاكيا فقد جاء الإعلان عن إعادة فرض حالة الطوارئ من خلال رئيس الحكومة”إيغور ماتوتشيتش”، الذي أكد فرض الطوارئ لمدة 45 يوما مع إمكانية أن تصل إلى 90 يوما أو أكثر من ذلك.

اقرأ أيضا: في أسبوع.. هولندا تسجل أكثر من 19 ألف إصابة بكورونا

وشدد”ماتوتشيتش” في تعليقه على هذا القرار، على أن تطبيق حالة الطوارئ سيساعد السلطات على التعامل مع الوضع الوبائي والحد من انتشاره.

يذكر أن فيروس كورونا يواصل حصد أرواح البشر في مختلف دول العالم، إذ تجاوزت الوفيات حاجز المليون في ظل تزايد واضح في أعداد الوفيات وتسارع في الإصابات، مع دخول العديد من الدول لا سيما الأوروبية ضمن الموجة الثانية من الوباء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى