قانون
أخر الأخبار

بعد إلغائها.. جوازات “السفر الذهبية” تطيح برئيس البرلمان القبرصي

أخبار العرب في أوروبا – قبرص

أعلن رئيس البرلمان القبرصي، “ديميتريس سيلوريس”، اليوم الخميس، استقالته من منصبه، على خلفية الفضيحة المتعلقة بالبرنامج الحكومي لمنح الجنسية للأجانب مقابل استثمار أموال في البلاد.

“سيلوريس” قال  في بيان له: إنه “يترك منصبه ومقعده في البرلمان بسبب قناعته بأنه لو بقي في المنصب الذي يتولاه منذ عام 2011 لكان ذلك سيفسر بطريقة خاطئة”. مشيراً إلى أنه ” في الوقت نفسه على أنه لم يرتكب أي مخالفات”.

وألغت الحكومة القبرصية بداية الأسبوع الجاري، برنامج المواطنة مقابل المشاريع الاستثمارية، الذي يمنح من خلالها المستثمرين ورجال الاعمال ما يسمى بجوازات “سفر ذهبية”.

إلى جانب ذلك، اتهم “سيلوريس”، البعض بتفسير القضية بطريقة خاطئة ومحاولة استغلالها لأغراض سياسية، موضحاً  أن “استقالته تمنع البعض من تبرئة أنفسهم بزعم أن بقاءه في منصبه يعيق تحقيق البرلمان”.

اقرأ أيضا: الاستثمار في المواطنة.. قبرص تلغى جوازات “السفر الذهبية”

وتأتي استقالة سيلوريس بعد تقارير عن اقتراف مخالفات جسيمة في تطبيق برنامج “الجنسية مقابل الاستثمار” المعروف أيضا بـ”الجوازات الذهبية”.

الفضيحة والمطالبات جاءت بعد نشر مقطع فيديو سُجّل سرا ويظهر “سيلوريس” وهو يعرض المساعدة في منح الجنسية على رجل أعمال صيني متورط في قضايا جنائية.

يذكر أن  تقارير اعلام قبرصية كشفت في وقت سابق أن الحكومة منحت العديد من رواد الأعمال الروس والأوكرانيين والسوريين الذين ينتمون إلى مجموعة الأشخاص ذوي المخاطر العالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى