دول ومدن
أخر الأخبار

توصيات ودعم مالي.. تعاون أوروبي لمواجهة موجة كورونا الثانية

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

خصصت المفوضية الأوروبية، 220 مليون يورو لنقل مصابي فيروس كورونا من الدول المتضررة إلى دول أعضاء أخرى تتوافر في مستشفياتها أسرة فارغة.

رئيسة المفوضية الأوروبية “أرسولا فون دير لاين” قالت: “على بلدان الاتحاد أن تتشارك بيانات دقيقة وبشكل آني حول الفيروس، لأن الاستعمال الجيد للمال يتطلب في المقابل الحصول على معلومات جيدة”.

وتشهد دول الاتحاد الأوروبي الموجة الثانية لوباء كورونا المستجد، اذ عادت الدول إلى فرض إجراءات مشددة لمواجهة انتشار العدوى التي يتوقع الخبراء أن تكون أكثر قوة وشراسة مع قدوم فصل الشتاء.

إلى جانب ذلك، أعلنت المسؤولة الأوروبية “دير لاين” عن اطلاق منصة لجمع الخبراء الذين يقدمون توصياتهم للحكومات، بهدف تشارك أفضل الممارسات، وإضفاء انسجام على التوصيات العلمية، وتجنب بعث رسائل متضاربة.

وطالبت رئيسة المفوضية بتعزيز ترابط التطبيقات المستعملة لتتبع الإصابات في كل دولة، وقد ربطت ثلاثة منها حتى الآن بنظام وضعته بروكسل ويُنتظر أن يربط به 19 تطبيقا آخر، وحمل 50 مليون مواطن أوروبي هذه التطبيقات.

اقرأ أيضا: الصحة العالمية تحذر: قومية لقاح كورونا سيطيل أمد الجائحة

أما بشأن الحدود الأوروبية الداخليّة، اقترحت المفوضية توسيع “الممرّات ذات الأولوية” لنقل السلع، المحصورة حاليا بالشحن البري، لتشمل النقل عبر سكك الحديد والجو والأنهار. واعتبرت فون دير لاين أن ذلك سيكون “خطوة جيدة لحماية السوق الموحدة”.

وتوافق القادة الدول الـ27 بعد اجتماع عبر الفيديو، على أنه يجب على بلدان الاتحاد تنسيق أفضل لاستراتيجياتهم في مجال اللقاحات،  اذ أكّدت رئيسة المفوضية الأوروبية أن اللقاحات المستقبلية ستكون متوافرة لجميع الدول “في الوقت ذاته ووفق الشروط نفسها” بناء على عدد سكانها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى