قانون

الهجرة السويدية تعدل قانون يُسهل الحصول على الإقامة الدائمة

 أخبار العرب في أوروبا- السويد

عدلت دائرة الهجرة السويدية شرط عقد العمل الدائم للحصول على الإقامة الدائمة في البلاد، ما يسهل للكثيرين الحصول على هذه الإقامة في الفترة المقبلة.

الدائرة أشارت إلى أنه وفقا للإجراء الجديد سيكون كافيا وجود عقد عمل “مؤقت” في بعض الحالات، ليحصل المتقدم على الإقامة الدائمة.

وكان القانون المؤقت للهجرة المعمول به حاليا في السويد منذ عدة سنوات، يشترط أن يكون لدى الشخص الذي يتقدم للحصول على الإقامة الدائمة القدرة على إظهار سبل عيش آمنة كأن يكون حاصلا على وظيفة دائمة أو يعمل في مشروعه الخاص.

وضمنيا كان القانون يمنع حصول الإقامة الدائمة للاشخاص الذين يعملون “تحت الاختبار” أو عقد عمل”مؤقت”، على اعتبار أنه عمل غير مستقر.

لكن الجديد في القرار أن دائرة الهجرة السويدية عدلت هذا الشرط، وأوضحت عبر موقعها الإلكتروني أنه “في بعض الحالات قد يكون من الممكن الحصول على تصريح إقامة دائمة رغم وجود فترة اختبار(عقد مؤقت) إذا كان من الواضح أنه سيتم نقل العمل تحت الاختبار إلى وظيفة دائمة”.

في السياق، توقع خبراء في القانون أن يكون الإجراء الجديد يصب في مصلحة الأشخاص الذين يحصلوا على عقد عمل مؤقت لدى الشركات الكبرى.

اقرأ أيضا: السويد تعلن رفع حالة التأهب الأمني

 هذا الاستنتاج ربطه الخبراء في أن دائرة الهجرة أشارت في نص تعديل القانون إلى أنه يجب إعطاء أهمية كبيرة عند التقييم، في ما إذا كان العقد المؤقت سيؤدي إلى عقد دائم، فضلا عن نوع رب العمل وطريقة تعامله مع الموظفين بعد انتهاء عقد العمل المؤقت.

 يذكر أن السويد أدخلت عدة قوانين خلال السنوات الماضية، صعبت من خلالها على المتقدمين الحصول على الإقامة الدائمة، والتي تؤهل الشخص الحصول على الجنسية السويدية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى