دول ومدن

“فرونتكس”: ارتفاع عدد المهاجرين الواصلين إلى دول الاتحاد الأوروبي براً

أخبار العرب في أوروبا- وارسو

أفادت الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل “فرونتكس” أمس الثلاثاء، بأن عمليات العبور إلى دول الاتحاد الأوروبي مستمرة من قبل المهاجرين، مؤكدة ارتفاع معدل العبور عبر الحدود البرية.

الوكالة التي تتخذ من العاصمة البولندية وارسو مقرا لها، قالت إن الإحصاءات الأولية تشير إلى أنه تم تسجيل أكثر من 19700 مهاجر في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، مؤكدة أن هذا الرقم يعد أكثر من ضعف العدد المسجل خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

“فرونتكس” ذكرت في بيان أن أكثر من نصف المهاجرين هم من السوريين وربعهم من الأفغان.

وقالت الوكالة إنه في غرب البحر المتوسط، بلغ إجمالي عدد الوافدين خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 13400، أي بانخفاض قدره 37% مقارنة بالأشهر العشرة الأولى من عام 2019.

ووفقا للوكالة الأوروبية، فإن عدد المهاجرين الواصلين إلى شرق البحر المتوسط انخفض بنسبة 75% خلال الفترة نفسها.

وكان المعبر بين تركيا واليونان سابقا أبرز طرق الهجرة الرئيسية إلى الاتحاد الأوروبي، وتتهم العديد من وسائل الإعلام وكالة “فرونتكس” بالتورط في إعادة قوارب المهاجرين من اليونان إلى تركيا.

وسبق أن نشرت صحيفة “نيويور تايمز” الأمريكية، منتصف آب/ أغسطس الماضي، تحقيقا اتهمت فيه السلطات اليونانية بطرد أكثر من ألف طالب لجوء بشكل غير قانوني إلى خارج حدود الاتحاد الأوروبي، بمساعدة “فرونتكس”.

ووكالة “فرونتكس” التي تتكون من ممثلين عن دول الاتحاد وممثلين اثنين عن المفوضية تتعرض لاتهامات بشكل مستمر، أنها تتعاون مع قوات خفر السواحل الوطنية لدفع المهاجرين إلى العودة إلى موانئهم الأصلية أو إلى المياه الدولية على مدى السنوات القليلة الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى