ابداعات ومواهب
أخر الأخبار

كورونا يدخل مؤسس “بيونتيك” الألمانية قائمة أغنى 500 شخص في العالم

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

دخل أحد مؤسسي شركة “بيونتيك” الألمانية “أوغور شاهين” إلى قائمة أغنى 500 شخص في العالم، وذلك بعد موافقة بريطانيا على استخدام لقاح كورونا الذي تنتجه شركته بالتعاون مع “فايزر” الأمريكية.

أسهم الشركة الألمانية قفزت بنسبة 8% تقريبا خلال أسبوع وارتفعت بأكثر من 250% لهذا العام بعد أن اعلنتن بريطانيا عن موافقتها على استخدام لقاح كورونا الذي تنتجه الشركتان.

وأعلنت شركة فايزر الأميركية لصناعة الأدوية وشريكتها شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتك، أن لقاحهما التجريبي للوقاية من مرض كوفيد-19 فعّال بأكثر من 9٥%.

إحصائية وكالة وفقا لوكالة “بلومبرغ”، أشارت إلى أن “شاهين تركي المولد، دخل قائمة أغنى 493 شخصا على هذا الكوكب بثروة صافية تبلغ 5.1 مليار دولار”.

وارتفعت أسهم شركة “بيونتك” بنسبة 16 في المئة بعد فترة وجيزة من إعلانها وشركة فايزر أن التجارب السريرية أثبتت أن فعالية اللقاح تصل لنحو 90 في المئة.

كما بلغت القيمة السوقية لشركة “بيونتك” المدرجة في بورصة ناسداك نحو 21 مليار دولار، وكانت لا تتجاوز 5 مليارات دولار قبل عام.

قصة التركي الأصل “شاهين” أثارت النقاش مجددا حول المهاجرين المتواجدين في ألمانيا وأدوارهم في المجتمع، وخاصة في مكان العمل.

اقرأ أيضا: “فايزر”: لقاحنا قد لا يمنع انتقال فيروس كورونا

وجدت دراسة مؤسسة Bertelsmann-Stiftung أن حوالي 10٪ من الأجانب الذين يعيشون في ألمانيا هم أصحاب أعمال خاصة، بينما فضل الألمان الابتعاد عن الأعمال التجارية، حيث انخفض عدد رواد الأعمال الألمان بمقدار 300 ألف عما كان عليه في عام 2005 ، وفقًا لنفس الدراسة.

ووفقًا لدراسة أخرى نشرها بنك KfW ، فإن هذا الارتفاع في عدد المهاجرين المؤسسين للشركات في ألمانيا يعني أن ربع مجموع الشركات الناشئة يتم إطلاقها من قبل أشخاص من أصول أجنبية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى