دول ومدن
أخر الأخبار

بلجيكا تنتظر 7.5 مليون جرعة من “لقاح كورونا”

أخبار العرب في أوروبا – بلجيكا

أفادت وزيرة الصحة البلجيكية “ماجي دي بلوك”، بأن بلادها ستتلقى مبدئياً 7.5 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، وذلك ضمن الاتفاق الأوروبي مع شركة أدوية بريطانية طورت لقاح كورونا.

الوزيرة البلجيكية أكدت لصحيفة “هيت نيوسبلاد”: أن “أولى تلك الجرعات ستذهب إلى المرضى المعرضين لمخاطر عالية ومقدمي الرعاية الصحية”، موضحة أن “البعض سيحتاج إلى التطعيم مرتين، ومن الممكن تطعيم حوالي 3.8 مليون بلجيكي بهذه الجرعات”.

 في شهر يونيو/حزيران الماضي، توصلت المفوضية الأوروبية إلى اتفاق مع شركة AstraZeneca   البريطانية بشأن 300 مليون جرعة من اللقاح الذي تريد الشركة تطويره ، مع إحتمالية اضافة 100 مليون جرعة أخرى.

إلى جانب ذلك، أكدت “دي بلوك” إلى ان الاتفاق الأوروبي مع شركة الأدوية البريطانية بشأن لقاح فيروس كورونا، يحتوي على تقسيم عادل للمسؤولية والعبء المالي.

وستقدم الشركة اللقاح بسعر التكلفة، والذي سيصل إلى 2.9 يورو لكل جرعة، وسيتم دفع هذا المبلغ جزئيًا من قبل المفوضية الأوروبية وجزئيًا من قبل الدولة العضو. ومع ذلك، لا يتم تضمين تكاليف توزيع اللقاح.

اقرأ أيضا :مستشفيات بلجيكا تستعد لموجة كورونا الثانية

في سياق منفصل، طالبت مجموعة كبيرة من الأطباء والمتخصصين والأكاديميين السلطات الفيدرالية البلجيكية بإعادة النظر جذرياً بطريقة إدارة أزمة الوباء.

واتهمت المجموعة في رسالة مفتوحة تم تداولها اليوم على نطاق واسع، السلطات ومجموعة الخبراء المكلفة معاينة تطورات الوباء بالانخراط في صراع مصالح وتقديم معلومات غير واضحة ومتناقضة واتخاذ إجراءات غير مبررة أثرت سلباً على حياة المواطنين.

كما لفت موقعو الرسالة النظر إلى أن بعض الإجراءات المتخذة في اطار التصدي لفيروس كورونا تشكل انتهاكاً للحريات الفردية، ما يضع السلطات أمام مشاكل قانونية حقيقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى