دول ومدن

وفاة 14 مهاجرا في غرق مركبين قبالة سواحل تونس

 أخبار العرب في أوروبا- تونس

لقي مالايقل عن 14 مهاجرا حتفهم اليوم الثلاثاء، بعد غرق مركبين قبالة سواحل مدينة صفاقس بينما كانوا يحاولون الإبحار باتجاه سواحل إيطاليا، وفقا لما أكده المتحدث باسم الحرس الوطني التونسي .

وقال المتحدث “حسام الدين الجبابلي” إن وحدات الحرس البحري انتشلت 14 جثة مهاجرا غير شرعي، بينهم 9 سيدات و4 أطفال ورجل واحد، مضيفا أنه تم إنقاذ 139 آخرين فيما تستمر عملية البحث بالاشتراك مع القوات البحرية، لاستخراج جثث أو إنقاذ أي ضحايا جدد.

وذكر أن “هؤلاء المهاجرين، الذين تركوا في الليل على متن زورقين مؤقتين، كانوا في الغالب من إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وكانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا بشكل غير قانوني”.

وارتفعت معدلات الهجرة غير النظامية عبر تونس، منذ ثورة يناير/كانون الثاني 2011، مستغلة الغياب الأمني آنذاك، لكنها سرعان ما تراجعت بعد تشديد السلطات الخناق على شبكات الهجرة غير القانونية.

اقرأ أيضا: إنقاذ أكثر من 100 مهاجر قبالة الكناري الإسبانية

لكن خلال العام الأخير، عادت سواحل صفاقس التونسية نقطة انطلاق رئيسية باتجاه سواحل إيطاليا في قوارب مكتظة بمهاجرين هاربين من الصراع والفقر في أفريقيا والشرق الأوسط سعيا وراء حياة أفضل في أوروبا.

يشار إلى أنه منذ بداية العام الجاري لقي نحو 150 مهاجرا مصرعه في عرض البحر المتوسط، فيما قضى 1200 مهاجر خلال العام الماضي، وفقا لبيانات منظمة الهجرة الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى