اقتصاد واعمال
أخر الأخبار

توقعات أن يتجاوز نمو الاقصاد الألماني مستويات ماقبل الجائحة بحلول الخريف

 أخبار العرب في أوروبا- ألمانيا

توقع البنك المركزي الألماني عودة أقتصاد البلاد إلى النمو بسرعة ، بعد ركود اقتصادي في بداية هذا العام.

وذكر البنك في تقريره الشهري الذي أصدره اليوم الجمعة أنه “من المرجح أن يرتفع الناتج الاقتصادي بشكل كبير مرة أخرى في الربع الثاني من عام 2021″، مشيرا إلى أنه مع التقدم السريع في حملة التطعيم ضد جائحة كورونا، هناك احتمال أن يتم تخفيف تدابير الاحتواء بشكل كبير في الأشهر المقبلة.

كما توقع البنك أن يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي لأكبر اقتصاد في أوروبا، مستوى ما قبل جائحة كورونا، مرة أخرى بحلول الخريف المقبل.

ولفت التقرير إلى أنه “يمكن أن يُعزى الانتكاس إلى حد كبير إلى أن إجراءات الحماية من كورونا كانت أكثر صرامة واستمرت لفترة أطول مما كانت عليه في الربع السابق”.

ووفقا للبيانات الأولية التي أصدرها البنك فقد انخفض الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول من عام 2021 بنسبة 1.7% مقارنة بالربع السابق.

ويعاني مقدمو الخدمات مثل المطاعم أو تجار التجزئة أو أصحاب الفنادق على وجه الخصوص من قيود كورونا. في مقابل ذلك، استفادت الصناعة الألمانية لبعض الوقت من الطلب القوي في أعقاب الانتعاش الاقتصادي العالمي.

ومع ذلك، من المحتمل أن يتباطأ الإنتاج الصناعي في المستقبل القريب بسبب العجز في المنتجات الأولية، حسبما ذكر التقرير.

اقرأ أيضا: منطقة اليورو .. تحذير من موجة إفلاس للشركات بعد انتهاء الجائحة

وتحاول الحكومة الألمانية التخفيف من تداعيات كورونا بتقديم مساعدات بالمليارات.

ووفقا لتقييم البنك المركزي الألماني، فإن العجز في ميزانية الدولة يمكن أن يشكل 6% من الناتج المحلي الإجمالي بعد 4% في عام 2020 .

وجاء في التقرير: “طالما استمرت القيود المرتبطة بالجائحة، ستظل المساعدة المالية المستهدفة للقطاعات المتضررة مهمة”.  

من جهة ثانية، أكدت تقارير اقتصادية صدرت في الأسبوع الثاني الشهر الجاري، أن قطاع التصنيع في ألمانيا شهد خلال أبريل/نيسان الماضي تسارعا كبيرا في التوظيف، وسط تفاؤل المصانع بزيادة الطلب على الصناعات التحويلية الألمانية، لاسيما من الولايات المتحدة والصين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى