تقاريردول ومدن
أخر الأخبار

بولندا ترسل ألف جندي إلى الحدود مع بيلاروسيا لمواجهة تدفق اللاجئين

أخبار العرب في أوروبا – بولندا

أعلنت الحكومة البولندية أمس الأربعاء، نشر ألف جندي من جيشها على حدود البلاد مع بيلاروسيا بهدف منع تدفق اللاجئين.

بهذا تنضم بولندا إلى جارتيها ليتوانيا ولاتفيا والتي أعلنت عن سلسلة إجراءات لتشديد الرقابة على حدودها مع بيلاروسيا.

كما تأتي هذه الإجراءات من قبل تلك الدول بعد الارتفاع الملحوظ بأعداد المهاجرين الوافدين إلى أراضيها من بيلاروسيا، في وقت تتهم تلك الدول سلطات مينسك بالتراخي لدفع اللاجئين إلى دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي ردا على العقوبات التي فرضتها بروكسل ضد بيلاروسيا.

وقالت الحكومة البولندية في بيان، إنها نشرت نحو ألف جندي على طول الحدود، فضلا عن إنشاء حواجز من الأسلاك الشائكة، وذلك لمنع المهاجرين من الدخول إلى البلاد.

وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك كتب على حسابه في تويتر، “يدعم الجيش البولندي حرس الحدود في حماية الحدود مع بيلاروسيا… يشارك أكثر من 900 جندي في هذه العملية”.

من جانبه، نشر نائب وزير الداخلية البولندي، ماسيج واسيك، على تويتر، صورا لأسلاك شائكة نشرت على طول الحدود.

وقالت وزارة الدفاع إن تلك الأسلاك تمتد الآن لما يقرب من 100 كلم، من أصل 418 كيلومترا من الحدود مع بيلاروسيا، وذكرت أنه سيتم إضافة ما يكفي لتغطية 50 كلم أخرى، في المناطق المرشحة لأن تتحول إلى معابر حدودية غير قانونية

وأضافت الوزارة في بيان أن” 2100 شخص حاولوا عبور الحدود بشكل غير قانوني منذ بداية أغسطس/ آب الجاري”، مضيفا بأن “حرس الحدود تمكن من منع 1342 منهم من دخول بولندا، فضلا عن 758 شخصا تم اعتقالهم واحتجزوا في مراكز مغلقة”.

وذكر أيضا أنه خلال الـ 24 ساعة الماضية، منع حرس الحدود 130 عملية عبور واعتقلوا ثمانية أجانب، مشددا على أن “أولوية الحكومة هي سلامة المواطنين البولنديين”، وفقا للبيان.

إلى ذلك، قال حرس الحدود البولندي إن إرقام اللاجئين تمثل زيادة كبيرة عن نظيراتها في السنوات السابقة، حيث تم احتجاز 122 مهاجرا على طول الحدود خلال العام الماضي 2020.

أيضا بحسب حرس الحدود فإن معظم المهاجرين الذين يحاولون العبور من بيلاروسيا هم من العراق، وهناك أيضا أعداد قليلة من أفغانستان وسوريا.

على صعيد متصل، ذكرت تقارير صحفية الأسبوع الماضي، وجود أدلة جديدة على تورط بيلاروسيا في استخدام سلاح اللجوء والهجرة غير النظامية ضد دول الاتحاد الأوروبي من خلال تسهيل عبورهم، في خطوة قد تزيد من التوتر بين بروكسل ومينسك.

وكالة أنباء البلطيق “بي إن إس” قالت إن أحد مقاطع الفيديو المزعومة يظهر خمسة مهاجرين يمشون على خط السكك الحديدية إلى لاتفيا وهم برفقة ثلاثة رجال مسلحين يرتدون الزي العسكري.

كما يظهر مقطع فيديو آخر قوات نظامية ترتدي شارة الجيش البيلاروسي وهي تشكل سلسلة أمام مجموعة من المهاجرين الجالسين.

وبحسب الوكالة فإنه تم التقاط مقاطع الفيديو على ما يبدو على الحدود اللاتفية البيلاروسية.

والثلاثاء الماضي، دخل 12 جنديا من بيلاروسيا في الأراضي الليتوانية أثناء عملية” دفع 35 مهاجرا عراقيا غير شرعي نحو أراضي ليتوانيا”، بحسب ما أفاد به حرس في ليتوانيا.

اقرأ أيضا: جنود من بيلاروسيا يدخلون ليتوانيا أثناء دفع مهاجرين عراقيين عبر الحدود

ونقلت وكالة “رويترز” عن روكاس بوكينسكاس المتحدث باسم خدمة حرس الحدود في ليتوانيا قوله إن “الضباط الـ12 دخلوا أراضي ليتوانيا أثناء دفع مجموعة من 35 مهاجرا عراقيا”، مؤكدا أنهم “غادروا المنطقة بعد عدة دقائق بعد أن أبلغهم حرس الحدود الليتوانيون مرارا بأنهم انتهكوا الحدود”.

ووصل إلى ليتوانيا منذ مطلع يوليو/تموز الماضي نحو ألفي مهاجر معظمهم من العراق، وتتهم ليتوانيا السلطات البيلاروسية بإرسال مئات المهاجرين العراقيين بشكل غير قانوني إلى أراضيها.

كما تقول ليتوانيا البالغ عدد سكانها 2.7 مليون نسمة والعضو في الاتحاد الأوروبي، إن تدفق اللاجئين جاء في أعقاب فتح بيلاروسيا حدودها أمام المهاجرين، ردا على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضدها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى