اقتصاد واعمالتقارير
أخر الأخبار

انطلاق الاقتصاد البريطاني مجددا.. ارتفاع في الوظائف وتراجع في البطالة

 أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

أكد مكتب الإحصاءات البريطاني في تقرير أصدره أمس الأربعاء، أن أرقام العمل في البلاد تستمر في التحسن بفضل الانتعاش الاقتصادي، إضافة لتراجع في معدل البطالة وعدد قياسي من الوظائف المعروضة حاليا.

المكتب قال إن سوق العمل بعدما عانت كثيرا خلال الجائحة، “تظهر مؤشرات انتعاش” منذ نهاية 2020، موضحا بأن معدل البطالة واصل تراجعه بين أبريل/ نيسان ويونيو/ حزيران الماضيين، ليصل إلى 4.7 % بعدما ارتفع إلى 5.2 % خلال الربع الأخير من 2020.

ووفقا لمكتب الإحصاءات فإن معدل البطالة قبل تفشي وباء كورونا كان عند مستوى أقل بقليل من 4%.

وخلال الشهر الماضي وحده ارتفع عدد الأجراء 128 ألفا ليصل إلى 28.9 مليون، لكنه لا يزال أقل بـ201 ألف مقارنة بمرحلة ما قبل الأزمة الصحية.

يؤكد مكتب الإحصاءات بأن سوق العمالة تستفيد من انطلاق عجلة الاقتصاد مجددا في الأشهر الأخيرة، مع رفع القيود الصحية وإبقاء الحكومة على تدابيرها المتعلقة بالبطالة الجزئية التي تنتهي صلاحيتها في سبتمبر/ أيلول المقبل.

ويترافق انتعاش النشاط الاقتصادي في بريطانيا مع ارتفاع كبير في فرص العمل لتصل إلى 953 ألفا بين مايو/ أيار ويوليو/ تموز، بحسب المكتب الذي يقدر أن يكون العدد قد تجاوز المليون فرصة عمل في شهر يوليو/ تموز وحده.

في هذا السياق، قال وزير المالية البريطاني، ريشي سوناك في بيان :”أدرك أن معوقات أخرى قد تظهر إلا أن الأرقام واعدة”، مضيفا أن “عدد الأجراء أعلى من أي وقت مضى منذ مارس/ آذار 2020 وعدد الأشخاص الذين هم في بطالة جزئية هو الأدنى منذ اعتماد هذه الآلية”.

هذا وتفيد أحدث البيانات والتي تعود لنهاية يونيو/ حزيران إلى أن 540 ألف شركة تعتمد البطالة الجزئية التي استفاد منها 1.9 مليون شخص.

في الوقت نفسه، يؤكد المكتب أن البيانات تشير إلى تراجع نسبة الصرف من العمل إلى 3.6 % لكل ألف موظف بين أبريل/ نيسان و يونيو/ حزيران، وهي مستويات شبيهة بتلك التي كانت سائدة قبل الجائحة.

خبير الإحصاءات في المكتب “جوناثان اثو” قال :”ما من مؤشر يفيد أن عمليات الصرف ستبدأ بالارتفاع قبل وقف العمل بالبطالة الجزئية”، مشيرا إلى أن “أوساط العمل تستمر بالانتعاش بقوة بعدما عانت آثار الجائحة”.

اقرأ أيضا: هولندا .. الوظائف الشاغرة تتجاوز عدد العاطلين عن العمل للمرة الأولى منذ 50 عاما

بدوره، توقع سامويل تومبز الخبير الاقتصادي أن يرتفع معدل البطالة مجددا إلى نسبة 5.2 % في الربع الأخير من العام الحالي مع انتهاء العمل بنظام البطالة الجزئية.

وتلقت سوق العمل البريطانية دفعة من دعم للوظائف سدد أجور 8.9 مليون وظيفة في ذروته في مايو/ أيار 2020، خلال أول إغلاق عام.

وقال وزير المالية سوناك “أعلم أنه لا تزال هناك عقبات في الطريق لكن البيانات مبشرة .. هناك الآن المزيد من الموظفين على قوائم الرواتب أكثر من أي وقت منذ مارس/ آذار 2020 وعدد الناس ضمن خطة الدعم هو الأقل منذ تدشينها”.

ومن المقرر الإنهاء التدريجي لخطة الدعم بحلول نهاية سبتمبر/ أيلول المقبل، ما قد يرفع عدد الوظائف المفقودة مجددا، بحسب خبراء اقتصاد في بريطانيا.

ورغم ذلك، فإن تقارير لأعضاء البرلمان البريطاني صدرت في 25 يوليو/تموز الماضي، أشارت إلى أن الحكومة البريطانية ستتعرض لمخاطر مالية لعدة عقود جراء إنفاقها 372 مليار جنيه إسترليني على جائحة كورونا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى