أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الخدمة العسكرية الإجبارية في ألمانيا تعود بداية من 2025

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

كشفت مفوضة الجيش في البرلمان الألماني “البوندستاغ”، عن عزم وزارة الدفاع الألمانية إعادة الخدمة العسكرية الإجبارية في البلاد، وذلك بداية من العام 2025.

وقالت إيفا هوجل إن “وزارة الدفاع تعمل بالفعل على نموذج جديد مستوحى من دول شمال أوروبا”.

وأعربت هوجل، في تصريحات صحفية أمس الأول الخميس، بعد تقديمها للتقرير السنوي عن حالة القوات المسلحة، عن أملها في إمكانية تنفيذ شكل جديد من التجنيد الإجباري في المجلس التشريعي المقبل، لمكافحة النقص في عدد الأفراد في الجيش الألماني.

وشددت بالقول:”القوات المسلحة يمكن أن تكون مفتوحة أيضا لمواطني الاتحاد الأوروبي”.

يشار إلى أنه تم بالفعل اتخاذ الخطوات الأولى، حيث أصدر وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس تعليماته لوزارته بتقديم خيارات بحلول الأول من أبريل/نيسان المقبل لنموذج للخدمة العسكرية الألمانية قابل للتطوير ويمكن أن يسهم في مرونة الأمة ككل حتى على المدى القصير، اعتمادا على التهديد.

وترى هوجل وبيستوريوس أن النموذج الألماني القديم للخدمة العسكرية الإجبارية “عفا عليه الزمن”، حيث استوحى وزيرالدفاع الألماني الإلهام من النموذج الاسكندنافي.

فيما أعلن عن “ضعفه” أمام النموذج السويدي خلال رحلة إلى الدول الاسكندنافية الأسبوع الماضي.

وكانت ألمانيا علقت التجنيد الإلزامي عام 2011 بعد 55 عاما من تطبيقه في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية، ما أدى فعليا إلى إنهاء الخدمة العسكرية والمدنية الإجبارية في الجيش.

اقرأ أيضا: ارتفاع حاد في حالات إفلاس الشركات بألمانيا

علما أن الحديث عن إعادة الخدمة الإلزامية في ألمانيا، بدأ بعد أيام قليلة على الهجوم العسكري الروسي ضد أوكرانيا نهاية فبراير/شباط عام 2022.

وكان استطلاع أجراه معهد “إنسا” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من مجلة “فوكوس” الألمانية، ونشر نتائجه بعد أسبوع من الحرب الروسية ضد أوكرانيا مطلع مارس/آذار 2022، قد أظهر أن 47% من الألمان يؤيدون إعادة التجنيد الإجباري في الجيش، بينما رفض ذلك 34%. ولم يحدد 19% آخرون موقفهم من الأمر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى