أخباراقتصاد واعمالدول ومدن
أخر الأخبار

أوكرانيا تتهم روسيا بسرقة 1.5 مليون طن من الحبوب

أخبار العرب في أوروبا- أوكرانيا

اتهمت الحكومة الأوكرانية روسيا بسرقة أكثر من 1.5 مليون طن من الحبوب في المناطق التي احتلتها القوات الروسية داخل الأراضي الأوكرانية.

جاء ذلك على لسان ” تاراس فايسوتسكي” نائب وزير الزراعة الأوكراني في حديث للتلفزيون الرسمي اليوم السبت.

وقال “فايسوتسكي” إن “القوات الروسية سرقت 1.5 طن من الحبوب المخزنة في المناطق التي تحتلها في أوكرانيا”، معربا عن قلقه من أن هذا قد “يهدد الأمن لباقي مناطق أوكرانيا”.

وكانت الخارجية الأوكرانية قد اتهمت روسيا أمس الأول الخميس، بسرقة الحبوب في الأراضي التي تحتلها، في تصرف قالت إنه يزيد تهديد الأمن الغذائي العالمي.

فيما قال وزير الزراعة الأوكراني “ميكولا سولسكي”إن سرقة الحبوب زادت في الأسبوعين الماضيين، مضيفا “سمعت هذا بنفسي من الكثير من ملاك الصوامع في المناطق المحتلة. إنها سرقة صريحة، وهذا يحدث في كافة أنحاء المناطق المحتلة”.

وقال إن هذا الوضع قد يخلق مشكلات غذاء في المناطق غير الخاضعة للسيطرة في الوقت الراهن، وتابع “سرعان ما سيكون هناك محصول للقمح في الجنوب. لكن المزارعين في هذا الوضع قد يقولون: هذه هي مفاتيح الجرار، إذهبوا واحصدوه بأنفسكم إن شئتم”.

وتنفي موسكو الاتهامات الأوكرانية، وقال الكرملين إنه “لا يعلم من أين تأتي هذه المعلومات”.

إلى ذلك، لم تعلن وزارة الزراعة الأوكرانية أي توقعات لحصاد القمح للعام الحالي، لكن محللين يتوقعون أن يبلغ الإنتاج 41.4 مليون طن هذا العام مقارنة مع 86 مليون في 2021.

اقرأ أيضا: الأكبر منذ نهاية الحرب الباردة.. بريطانيا تنشر 8 آلاف جندي في شرق أوروبا

ومنذ نهاية فبراير/ شباط المناطق تنفذ القوات الروسية هجوما عسكرياواسعا ضد جارتها أوكرانيا، وتمكنت القوات من احتلال بعض المناطق الأوكرانية.

يشار إلى أن أوكرانيا قبل الحرب كانت تعد رابع أكبر مصدر عالمي للذرة، أيضا كانت في طريقها لتصبح ثالث أكبر مصدر للقمح بعد روسيا والولايات المتحدة. علما أن صادرات الحبوب الرئيسية في العالم من القمح والشعير والذرة ودوار الشمس وغيرها الآتية من روسيا وأوكرانيا تشكل قرابة 30 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى