أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

الداخلية البريطانية تلغي قرار ترحيل لاجئين من الكرد إلى العراق

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

قبل ساعات قليلة من انطلاق الرحلة الأولى التي كانت من المفترض أن تحلق إلى مطار أربيل العراقي مساء أمس الثلاثاء وعلى متنها العشرات من طالبي اللجوء المرفوضين، تراجعت وزارة الداخلية البريطانية عن قرارها مؤكدة إلغاء قرار ترحيل اللاجئين الكرد إلى كردستان العراق.

وبحسب صحيفة” الغارديان” البريطانية في تقرير نشرته اليوم الأربعاء، فقد كان من المقرر أن ترحل بريطانيا 30 طالب لجوء كردي إلى إقليم كردستان في شمال العراق في أول حملة ترحيل من نوعها منذ أكثر من عقد.

وجاء قرار إلغاء الترحيل القسري لطالبي اللجوء، بعد ما أثار القرار ضجة كبيرة بين منظمات ومؤسسات حقوق الإنسان، والصحف البريطانية خلال الفترة الماضية.

وواجه طالبو اللجوء الكرد أياما صعبة جدا بعد إبلاغهم بقرار ترحيلهم واستبعادهم من بريطانيا، وقالوا: “إنهم قلقون جدا مما سيتعرضون له هناك في حال عودتهم إلى العراق”.

في هذا السياق، أكدت “بيلا سانكي” مديرة منظمة العمل الخيرية المدافعة عن حقوق طالبي اللجوء:”أن إلغاء قرار الترحيل الجماعي القاسي سيتسبب بارتياح كبير للآباء والأمهات والأطفال والأحفاد الذين كانت عائلاتهم ستفترق بسبب الترحيل”.

ورغم أن تعليق عملية ترحيل كبيرة كهذه في اللحظات الأخيرة هو أمر نادر الحدوث، إلا أن السلطات البريطانية لم تقدم توضيحات حول هذا التغيير المفاجئ.

ونقلت صحيفة “الغارديان” عن متحدث باسم وزارة الداخلية، قوله، إن الحكومة لا تستطيع التعليق على ذلك “لأسباب تشغيلية”.

فيما اعتبرت “سانكي” بأن ذلك يكشف “فشل” وزيرة الداخلية بريتي باتيل “في احترام الحقوق الأساسية للأشخاص أو حتى إظهار الكفاءة الأساسية في الدبلوماسية الدولية”.

اقرأ أيضا: بريطانيا.. احتجاز نحو 100 مهاجر بهدف إرسالهم إلى روندا

وكانت قد خرجت مظاهرة أمس الأول الأثنين في العاصمة لندن في محاولة للوقوف بوجه قرار الترحيل، حيث شدد خلالها المتظاهرون على أن هذا القرار قد يعرض حياة الكثيرين للخطر، مطالبين بإيقاف عمليات الترحيل “العنصرية”، حسب وصفهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى