أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

يوروستات: ثبات معدل البطالة بمنطقة اليورو

أخبار العرب في أوروبا – لوكسمبورغ

بقي معدل البطالة في منطقة اليورو خلال شهر أبريل/ نيسان الماضي عند مستوى منخفض قياسي، وفق بيانات أصدرها اليوم الأربعاء، مكتب الاحصاء الأوروبي “يوروستات”.

وبحسب المكتب ومقره لوكسمبورغ، فقد بلغ معدل البطالة في منطقة اليورو التي تضم 19 دولة تتعامل باليورو خلال أبريل/ نيسان الماضي 6.8%، مشيرا إلى أن هذه النسبة مماثلة لما تم تسجيله في مارس/آذار الماضي.

لكن “يوروستات” أكد أنه مقارنة مع أبريل/نيسان 2021، تراجع معدل البطالة حيث كانت النسبة آنذاك 8.2%، مضيفا أن عدد العاطلين عن العمل انخفض خلال عام بواقع 2.175 مليون شخص ليصل العدد ككل إلى 11.18مليون شخص خلال أبريل/ نيسان الماضي.

وذكر المكتب أن معدل البطالة في الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة خلال أبريل/ نيسان الماضي، لم يتغير كذلك وبقي عند معدل 6.2%.

فيما يخص البطالة ضمن فئة الشباب أقل 25 بمنطقة اليورو والاتحاد الأوروبي ككل، بلغت النسبة 13.9%، مقارنة مع 14% في المنطقتين خلال شهر مارس/ آذار الماضي.

اقرأ أيضا: تحت ضغط أسعار الطاقة.. التضخم بمنطقة اليورو يرتفع إلى أعلى مستوى في تاريخه

من جهة ثانية، أظهرت أحدث البيانات الصادرة عن مكتب “يوروستات” أمس الثلاثاء، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك بمنطقة اليورو بنسبة 8.1% على أساس سنوي خلال شهر مايو/أيار المنصرم، بعد ارتفاعه بنسبة 7.4% خلال شهر أبريل/نيسان، فيما كانت توقعات المحللين تُشير إلى ارتفاع التضخم بنسبة 7.6% فقط خلال مايو/ أيار.

كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 7.5 %، فيما ارتفعت أسعار السلع بنسبة 4.2 % وتكلفة الخدمات بنسبة 3.5%.

وذكر تقرير المكتب أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 0.8% على أساس شهري خلال مايو/أيار، فيما صعد مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي الذي يستثني الفئات الأكثر تقلبا من المنتجات الغذائية والطاقة بنسبة 3.8% على أساس سنوي في مايو/أيار بعد ارتفاعه بنسبة 3.5% في أبريل/ نيسان. بينما كانت توقعات الاقتصاديين تُشير إلى ارتفاعه بنسبة 3.5% فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى