أخباراقتصاد واعمال

ارتفاع معدل التضخم في النرويج إلى أعلى مستوى منذ 1988

أخبار العرب في أوروبا – النرويج

استمر معدل التضخم في النرويج بالارتفاع خلال مايو/الماضي، بوتيرة فاقت التوقعات، لتصل إلى أعلى معدلاتها منذ قرابة 34 عاما، بحسب ما أفاد به مكتب الإحصاء النرويجي اليوم السبت.

وقال المكتب إن أسعار المستهلكين ارتفعت بنسبة سنوية تبلغ 5.7% في مايو/ أيار الماضي، مقابل زيادة نسبتها 5.4% في أبريل/ نيسان.

وأضاف أن هذا أعلى معدل تضخم في البلاد منذ ديسمبر/كانون الأول عام 1988، عندما ارتفعت الأسعار بنسبة 5.7%، مشيرا إلى أن الزيادة الأخيرة في الأسعار جاءت مدفوعة بارتفاع تكاليف المواصلات بنسبة 9.4 %.

كما ارتفعت أسعار الأثاث والأجهزة المنزلية وتكاليف الصيانة الدورية في النرويج بنسبة 8.9%، فيما سجلت تكاليف الخدمات زيادة بنسبة 8%.

وذكر المكتب أن التضخم الأساسي ارتفع بنسبة 3.4% في مايو/أيار مقابل 2.6 % في الشهر السابق عليه، في حين كان من المتوقع أن يترفع التضخم الأساسي بنسبة 3.1%.

أما على أساس شهري، ارتفعت أسعار المستهلكين بنسبة 0.2 % في مايو/أيار في أعقاب زيادة بنسبة 1.2 %في أبريل/نيسان. وكان من المتوقع أن تظل الأسعار مستقرة في ذلك الشهر.

وكان مكتب الإحصاء النرويجي قال في تقرير أصدره منتصف الشهر الماضي، إن الناتج المحلي الإجمالي في البر الرئيسي للبلاد انكمش بنسبة 0.6 % في الربع الأول مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

اقرأ أيضا: “بيرغن” النرويجية.. سحر الطبيعة في أجمل صورها

وتتفق نسبة الانكماش مع توقعات خبراء الاقتصاد، فيما كان البنك المركزي النرويجي يتوقع أن تبلغ نسبة التراجع 0.4%.

ورغم أن ارتفاع أسعار الطاقة العالمية بفعل الحرب الدائرة في أوكرانيا عاد بالفائدة على اقتصاد النرويج الغنية بالوقود الأحفوري، لكن البلاد تواجه حاليا نقصا متزايدا في العمالة وضغوط جراء الرواتب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى