أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم بمنطقة اليورو يرتفع إلى أعلى مستوى منذ استخدام العملة الموحدة

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

قفز معدل التضخم في منطقة اليورو خلال سبتمبر/أيلول الجاري إلى أعلى مستوى منذ استخدام العملة الموحدة منذ أكثر من 20 عاما، وفق ما أكده معهد الإحصاءات الأوروبي “يوروستات”.

وقالت المعهد ومقره لوكسمبورغ في تقرير أصدره اليوم الجمعة، إن التضخم في منطقة اليورو ارتفع إلى 10%، مشيرا إلى أن هذا الارتفاع جاء تحت ضغط ارتفاع أسعار الطاقة وكذلك المواد الغذائية.

وهذه النسبة أعلى من توقعات محللي”بلومبرغ” و”فاكتسيت” الذين كانوا يتوقعون ارتفاع التضخم لنحو 9.7%.

وكانت نسبة التضخم في دول المنطقة الـ19 التي تتعامل باليورو قد بلغت في أغسطس/ آب الماضي 9.1%، وهي أعلى أرقام يسجلها المعهد الأوروبي للإحصاءات منذ بدء نشر هذا المؤشر في يناير/كانون الأول 1997.

وكان البنك المركزي الأوروبي قد أعلن في وقت سابق هذا الشهر رفع معدلات فائدته الرئيسية سعيا منه للحد من التضخم، حيث رفع الفائدة بنسبة 0.75 نقطة مئوية، وذلك بعد إعلانه في يوليو/ تموز الماضي عن زيادة بمقدار نقطة مئوية، وكانت الأولى منذ 11 عاما.

اقرأ أيضا: أزمة الطاقة.. شبكات الهاتف المحمولة في أوروبا مهددة بالانقطاع

ومن بين مكونات التضخم في منطقة اليورو هذا الشهر، سجلت أسعار الطاقة مجددا أعلى نسبة ارتفاع سنوية بلغت 40.8% في سبتمبر/أيلول بعد 38.6% في أغسطس/آب.

أما بالنسبة إلى المنتجات الصناعية والخدمات التي ترتفع أسعارها أيضا، فبلغ معدل الزيادة 5.6% و4.3% على التوالي، ما يشير إلى أن صدمة ارتفاع أسعار الطاقة تنتشر تدريجيا إلى مجمل الاقتصاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى