أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تراجع ثقة المستهلكين في منطقة اليورو لأدنى مستوى على الإطلاق

أخبار العرب في أوروبا – بروكسل

تراجعت ثقة المستهلكين في منطقة اليورو إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق خلال يوليو/ تموز الجاري، وذلك منذ بدء حفظ سجلات اليورو عام 1997.

وبحسب الأرقام الصادرة عن المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، فإن القراءة الأولية لمؤشر معنويات المستهلكين هبط 3.2 نقطة هذا الشهر مقارنة مع الشهر السابق، ليصل إلى سالب 27.0، من قراءة معدلة بلغت سالب 23.8 خلال يونيو/ حزيران الماضي.

أما في دول الاتحاد الأوروبي ككل فقد انخفضت 3 نقاط إلى سالب 27.3. علما أن خبراء اقتصاد توقعوا أن يهبط المؤشر إلى سالب 24.9 في منطقة اليورو هذا الشهر.

وكانت المفوضية الأوروبية أصدرت توقعات جديدة الأسبوع الماضي، حول معدلات التضخم بمنطقة اليورو خلال العام الجاري 2022.

وبحسب المفوضية فإن التوقعات تشير إلى أن مستوى التضخم في المنطقة سيبلغ مستويات تاريخية عند 7.6%.

كما توقعت المفوضية أن يصل معدل التضخم في الاتحاد الأوروبي ككل 8.6 % خلال هذا العام، على أن ينخفض المعدل خلال عام 2023 إلى 4% في منطقة اليورو و4.6% في الاتحاد الأوروبي.

وارتفع معدل التضخم بمنطقة اليورو بشكل مطرد منذ أكثر من عام ليتجاوز 4 أضعاف هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%، مدفوعا في البداية بصدمات الإمدادات التي أعقبت جائحة كورونا، وغذتها في الوقت الحالي أسعار الطاقة بعد تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: اليورو عند أعلى مستوياته في أسبوعين

وخلال الأسبوع الماضي تراجعت العملة الأوروبية الموحدة اليورو إلى أدنى مستوى لها منذ تداولها عام 2002، إذ تعادل سعر اليورو مع الدولار وفي بعض الأحيان انخفض لأدنى من الدولار لفترات وجيرة.

لكن خلال اليومين الماضيين عاد اليورو للارتفاع قليلا، واستقر سعره في تعاملات اليوم الأربعاء، قرب أعلى مستوياته في أسبوعين أمام الدولار.

وارتفع اليورو 0.5 % إلى 1.02730 دولار وهو أعلى مستوياته منذ أوائل يونيو/ حزيران الماضي قبل أن يتراجع عن هذا المستوى في وقت سابق من الشهر الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى