أخباردول ومدن
أخر الأخبار

بولندا تطالب ألمانيا بتعويضات عن الحرب العالمية الثانية بقيمة 1.3 تريليون يورو

أخبار العرب في أوروبا – بولندا

أعلنت الحكومة البولندية اليوم الخميس، أن تقديراتها لقيمة الخسائر التي تكبدتها خلال الحرب العالمية الثانية تصل لنحو 1300 مليار يورو معلنة أنها “ستطلب من ألمانيا التفاوض على هذه التعويضات”.

وقال”ياروسلاف كاتشينسكي” نائب رئيس الوزراء ورئيس حزب القانون والعدالة الحاكم خلال مؤتمر صحافي أنه “مبلغ ضخم قدره 6.2 تريليون” زلوتي (1300 مليار يورو)، مضيفا أن الآلية التي ستفضي إلى تلقي بولندا هذه التعويضات ستكون “طويلة وصعبة”. ( وزلوتي هي العملة القديمة لبولندا وبدأت منذ عام 1924 حتى استخدام اليورو مطلع القرن الـ21).

وجاء الإعلان البولندي بعد أن قدمت اللجنة البرلمانية المسؤولة، التي تم تشكيلها عام 2017، تقارير في ثلاث مجلدات، وقال الرئيس السابق للجنة “اركاديوس مولاركزيك” في تصريحات صحافية أمس إن التقرير سوف يشمل “مقدار الخسائر الذي نقدر أن جمهورية بولندا تكبدته بسبب الحرب العالمية الثانية”.

وترفض الحكومة الألمانية أية مطالب بدفع تعويضات، حيث تعتبر أن المسألة أغلقت منذ إبرام معاهدة (4+2)، التي سمحت بإعادة توحيد ألمانيا في مطلع تسعينيات القرن الماضي.

اقرأ أيضا: ارتفاع معدل البطالة في ألمانيا خلال أغسطس

وتم نشر التقرير في يوم رمزي: الأول من سبتمبر/أيلول، حيث غزا النازيين بولندا في هذا التاريخ عام 1939.

ومثلَ هذا الغزو بداية الحرب العالمية الثانية، التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 55 مليون شخص، وربما الكثير من الملايين الآخرين، ويقدر أن ما يصل إلى 6 ملايين شخص فقدوا حياتهم في بولندا لوحدها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى