أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

فرنسا.. تراجع غير متوقع للتضخم خلال أغسطس الماضي

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

خلافا للتوقعات تراجع معدل التضخم في فرنسا خلال أغسطس/آب الماضي بعد ارتفاعه في يوليو/ تموز.

وأظهرت بيانات صدرت أمس الأربعاء عن معهد الإحصاء الفرنسي “آنسي” تراجع مؤشر أسعار المستهلك في فرنسا خلال أغسطس/آب الماضي إلى 5.8% على أساس سنوي بعد ارتفاعه خلال يوليو/تموز الماضي بنسبة 6.1%، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعه بنسبة  6.1%. علما أن المعدل كان في يونيو/حزيران الماضي عند 5.8%.

المعهد أكد أن تراجع معدل التضخم خلال الشهر الماضي جاء بفضل تباطؤ وتيرة ارتفاع أسعار الطاقة. في الوقت نفسه استقرت أسعار الخدمات، في حين ارتفعت أسعار السلع المصنعة والغذاء بوتيرة أسرع.

على أساس شهري ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في فرنسا خلال أغسطس/آب بنسبة 0.4% بعد ارتفاعه بنسبة 0.3% خلال يوليو/تموز الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاع المؤشر بنسبة 0.5% شهريا.

ووفقا للمعهد فإن أسعار السلع المصنعة ستواصل الارتفاع مع انتعاش المبيعات في الصيف، كما ستتسارع وتيرة ارتفاع أسعار الغذاء.

وأشار إلى أن أسعار المستهلك في فرنسا ارتفعت الشهر الماضي وفقا للمؤشر الموحد للاتحاد الأوروبي بنسبة 6.5% سنويا، بعد ارتفاعها بنسبة 6.8% خلال يوليو/تموز الماضي. وكان المحللون يتوقعون ارتفاعها بنسبة 6.7%.

أما على أساس شهري فقد ارتفعت الأسعار وقفا للمؤشر الموحد بنسبة 0.4% خلال الشهر الماضي بعد ارتفاعها بنسبة 0.3% خلال يوليو/ تموز.

اقرأ أيضا: تحذير من قطع الكهرباء عن المنازل الفرنسية عدة ساعات يوميا خلال الشتاء

من جهة ثانية، أكد المعهد أن ثاني أكبر اقتصاد في أوروبا شهد انتعاشا خلال الربع الثاني، ليأتي متوافقا مع التوقعات.

وقال معهد الإحصاء إن ذلك يرجع إلى إنفاق الأفراد والاستثمار والصادرات، موضحا أن إجمالي الناتج المحلي ارتفع بنسبة 0.5%، بعد انخفاضه بنسبة 0.2% خلال الربع الأول، وارتفع إنفاق الأفراد بنسبة 3%، بعد انخفاضه بنسبة 1.2% خلال الربع الأول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى