أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

إسبانيا تخفض ضريبة القيمة المضافة على الغاز

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

لمساعدة السكان على مواجهة التضخم الذي اقترب من مستويات قياسية تجاوزت 10% على أساس سنوي، أعلنت الحكومة الإسبانية عن خطة لخفض ضريبة القيمة المضافة على الغاز خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، أمس الخميس، إنه سيتم تخفيض الضريبة على الغاز الطبيعي مبدئيا من 21 %إلى 5 %، ابتداءً من شهر أكتوبر/تشرين الأول حتى نهاية العام.

وأكد إمكانية تمديد هذا الإجراء ليشمل العام 2023 “إذا استمر الوضع الصعب الذي نمر فيه”، في إشارة إلى التضخم وارتفاع أسعار الطاقة على خلفية الحرب الروسية في أوكرانبا

والخطوة التي اتخذتها الحكومة الإسبانية، من شأنها أن تجعل ضريبة القيمة المضافة على الغاز متماشية مع ضريبة القيمة المضافة للطاقة الكهربائية في البلاد، والتي تمّ تحديدها بنسبة 5% منذ شهر يونيو/حزيران الماضي للحد من تأثير التضخم على القدرة الشرائية.

وكانت عدة دول أوروبية أعلنت مؤخرا عن تخفيضات مؤقتة في ضريبة القيمة المضافة، مثل ألمانيا التي أعلنت قبل أسبوعين عن خفض ضريبة القيمة المضافة مؤقتا على الغاز من 19% إلى 7%، لمساعدة المستهلكين في مواجهة ارتفاع الأسعار جراء الحرب الروسية على أوكرانيا.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس، إن النسبة المخفضة ستظل سارية حتى نهاية آذار/مارس من العام 2024 على الأقل.

اقرأ أيضا: لضمان “الرفق بالحيوان”.. إسبانيا تفرض على المسالخ وضع كاميرات مراقبة

يذكر أن الحكومة الإسبانية سبق لها أن فرضت مطلع أغسطس/آب الماضي إجراءات عاجلة لخفض استهلاك الطاقة في ظل تداعيات الأزمة الأوكرانية واضطراب إمدادات الطاقة إلى القارة الأوروبية.

ونصت القواعد الجديدة على أنه لن يسمح لجميع المباني القطاع العام ومراكز التسوق ودور السنيما وأماكن العمل والفنادق ومحطات القطارات والمطارات بخفض درجة حرارة الجو عن 27 درجة مئوية في الصيف ولا زيادتها عن 19 درجة في الشتاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى