أخباردول ومدن
أخر الأخبار

الدنمارك تتجه إلى ترحيل طالبي لجوء إلى رواندا

أخبار العرب في أوروبا – الدنمارك

تتجه الحكومة الدنماركية إلى ترحيل طالبي لجوء إلى رواندا، وذلك بعد توقيع البلدين اليوم الجمعة، مذكرة تفاهم جديدة بشأن التعاون في هذا المجال.

يأتي هذا في وقت يزور فيه عدد من الوزراء الدنماركيين رواندا الواقعة في شرق أفريقيا، بهدف مناقشة خطط استقبال طالبي اللجوء المرفوضين أو الذين تم سحب الإقامات منهم لاسيما من السوريين، لترحليهم إلى رواندا.

وبحسب وكالة الأنباء الدنماركية فقد أكد البلدان في وثيقة مشتركة، عزمهما على التعاون في نقل طالبي اللجوء من الدنمارك إلى رواندا، مشيرة إلى أنه وقع على الوثيقة من الجانب الدنماركي كل من وزير الهجرة والاندماج كاري بيك (حزب الاشتراكيين) ووزير المساعدات الإنمائية فليمنغ مورتنسن.

وأشارت الوكالة إلى أن البلدان يناقشان منذ مدة التعاون بينهما لتغيير طريقة استقبال طالبي اللجوء. وهو اتجاه دعا إليه الاشتراكيون الديمقراطيون في الدنمارك لسنوات عدة.

وتنص الوثيقة الجديدة على أنه سيتم العمل لضمان أن يتمكن طالبو اللجوء من الاستقرار في رواندا.

وجاء توقيع الدنمارك للوثيقة الجديدة مع رواندا في وقت انتقدت فيه أحزاب داعمة للحكومة خطط ترحيل طالبي اللجوء، فيما وصفت تصف أحزاب المعارضة هذه الخطوة بأنها “دعاية انتخابية”.

وكان الحزب الديمقراطي الاشتراكي الحاكم في الدنمارك وضع خطة لإنشاء مركز استقبال في الخارج للاجئين ضمن حملته الانتخابية للعام 2019.

وسبق أن انتقدت منظمة العفو الدولية الخطوة معتبرة أنها تمثل “تراجعا جديدا تسجله الدنمارك على طريق التخلي عن مسؤولياتها في حماية طالبي اللجوء”.

كذلك، فإن العديد من المنظمات الحقوقية الأوروبية تتهم كوبنهاغن بانتهاك اتفاقية لائحة دبلن التي تحدد كيفية التعامل مع عملية اللجوء، في حال مضت قدما في خططها.

أيضا استنكرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قرار الحكومة الدنماركية سحب الإقامات من لاجئين سوريين بهدف ترحليهم من أراضيها، واصفةً هذه الخطوة بأنها “غير مبررة”.

جدير بالذكر أن الدنمارك تعد أول دولة أوروبية تجرد لاجئين سوريين من تصاريح الإقامة، معتبرة أنهم يجب أن يعودوا إلى ديارهم لأن دمشق أصبحت آمنة.

ولذلك أثارت أنباء عقد اتفاقية مع رواندا سابقا مخاوف بعض المسحوبة إقامتهم من إمكانية إرسالهم إلى هناك، رغم أن ما نشر في وسائل الإعلام عن الاتفاقية يتحدث عن إرسال طالبي اللجوء خلال فترة معالجة قضاياهم.

اقرأ أيضا: ارتفاع كبير في أعداد خريجي الجامعات من أبناء المهاجرين في الدنمارك

وبعد الدنمارك، عملت بريطانيا على ترتيب مماثل مع رواندا. غير أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أوقفت طائرة تقل طالبي لجوء من هناك في يونيو الماضي.

يشار إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم اتخذ موقفا متشددا مناهضا للهجرة، حيث وعدت رئيسة الوزراء ميت فريدريكسن بالوصول إلى العدد “صفر” من طالبي اللجوء المتقدمين للعيش في الدنمارك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى