أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

التضخم في بريطانيا يقفز إلى أعلى مستوى منذ 1980

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

قفز مؤشر اسعار المستهلك في بريطانيا خلال سبتمبر/أيلول الماضي إلى أكثر 10% في أعلى مستوى منذ عام 1980 وفق ما أكده مكتب الإحصاءات الوطني.

وقالت المكتب في تقرير أصدره اليوم الأربعاء، إن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع إلى 10.1% على أساس سنوي في سبتمبر/ أيلول الماضي. وتوقع خبراء اقتصاديون قراءة تبلغ 10% بعد ارتفاع بلغ 9.9% في أغسطس/ آب.

وجاء تسارع التضخم في بريطانيا مدفوعا بارتفاع أسعار المواد الغذائية في أوج أزمة غلاء معيشة بالبلاد. كذلك ليكون التضخم في بريطانيا الأعلى بين مجموعة البلدان الصناعية السبع الكبرى.

وذكر مكتب الإحصاءات في تقريره الشهري، أن أسعار الفنادق من العوامل الأخرى التي ساعدت على تعزيز وتيرة زيادة الأسعار الشهر الماضي.

وشكلت أسعار الغذاء والمشروبات غير الكحولية أكبر محفز لارتفاع التضخم الشهر الماضي، إذ زادت 14.5%، وهي أكبر قفزة منذ أبريل/نيسان 1980.

اقرأ أيضا: لمواجهة التضخم .. إقبال واسع على الأغذية المجمدة في بريطانيا

في مقابل ذلك، تراجعت حدة ارتفاع الأسعار جزئيا بسبب انخفاض أسعار الوقود وانخفاض أسعار تذاكر الطيران أكثر من المعتاد في هذا الوقت من العام، بينما ارتفعت أسعار السيارات المستعملة بوتيرة أقل من السنوات السابقة.

ويبدو أن هذه الأرقام ستزيد من الصعوبات التي تواجهها رئيسة الوزراء ليز تراس، التي تكافح من أجل بقائها السياسي بعد خطة اقتصادية “كارثية” أشعلت النار في الأسواق المالية

إلى ذلك، تراجع الجنيه الإسترليني، الأربعاء، لما دون 1.13 دولار بعد صدور بيانات المكتب، إذ هبط في أحدث تداولات 0.2%.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى