أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

إيفو: استمرار تراجع مؤشر مناخ الأعمال في ألمانيا

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

أظهرت بيانات صدرت اليوم الثلاثاء، عن معهد “إيفو” الرائد في البحوث الاقتصادية، استمرار تدهور المناخ الاقتصادي في ألمانيا مجددا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وقال المعهد ومقره في مدينة ميونخ، إن مؤشر مناخ الأعمال تراجع بمقدار طفيف بـ 0.1 نقطة مقارنة مع سبتمبر/أيلول الماضي ليصل إلى 84.3 نقطة. وكان الخبراء الاقتصاديون يتوقعون أن يكون مقدار التراجع أقوى من ذلك بصورة ملحوظة.

بهذا يتراجع أهم مؤشر ألماني للحالة الاقتصادية إلى أدنى مستوى له منذ مايو/ أيار 2020. علما أن المؤشر سجل انخفاضا بمقدار أكبر في بعض الأحيان إبان أزمة جائحة كورونا.

وأشار المعهد إلى أن بياناته لمناخ الأعمال جاءت بعد إجراء مسح شمل نحو 9 آلاف شركة.

وأظهرت نتائج المسح تراجع رضا الشركات عن أعمالها الحالية، لكنها أظهرت أيضا تحسن النظرة المستقبلية لدى الشركات.

أما مؤشر الصناعة فقد شهد تراجعا مجددا وهو ما يرجع بالدرجة الأولى إلى تراجع تفاؤل الشركات، وبررت شركات القطاع هذه الحالة بتراجع الطلبيات الجديدة رغم أن دفاتر الطلبيات لا تزال حاليا مملؤة بشكل جيد.

اقرأ أيضا: ارتفاع تكاليف الإنتاج في ألمانيا إلى أعلى مستوى منذ 7 عقود

في مقابل ذلك، تعافى مناخ الأعمال في قطاع شركات الخدمات بعد التراجع الذي سجله في سبتمبر/أيلول الماضي، حيث تحسنت التوقعات بالدرجة الأولى.

كذلك ارتفع المؤشر في قطاع التجارة، حيث استفاد من تحسن تقييم الوضع في القطاع، في حين واصل مؤشر مناخ الأعمال تراجعه في قطاع صناعة البناء.

وعلق “كليمنس فوست” رئيس المعهد عى نتائج المسح بالقول إن :”المناخ داخل الاقتصاد الألماني لا يظل قاتما”. وأضاف:”ومع ذلك تنظر الشركات بقلق إلى الشهور المقبلة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى