تعليم
أخر الأخبار

التعليم الجامعي في هولندا عبر الانترنت حتى العام 2021

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أعلنت الجامعات الهولندية أنها تخطط لتدريس المواد التعليمية كليًا أو جزئيًا عبر الإنترنت حتى شباط من العالم 2021، الأمر الذي أثار صدمة وقلق بين الطلاب.

وأبلغت أقسام الاقتصاد والأعمال بجامعة “أمستردام” الطلاب بأنه سيتم تدريس جميع المواد عبر الإنترنت حتى نهاية الفصل الدراسي الأول في شباط المقبل، لأنه ووفقاً لتعبير الجامعة: ”لا يمكن لأحد أن يتنبأ كيف ستبدو بداية العام الدراسي الجديد”.

من جهتها، تخطط جامعة “خرونينجن” لمواصلة التدريس عبر الإنترنت، وكذلك جامعة “ليدن”، والتي ناقشت إمكانية جعل هذه الخطوة دائمة، وعلى الرغم من أن المدارس الابتدائية تم إعادة فتحها في هولندا هذا الأسبوع، إلا أن الحكومة لم تعلن بعد عن خطتها للتعليم العالي.

اقرأ ايضا: التعليم المهني الأكثر جذباً للاجئين في هولندا

ومن خلال استبيان عام قام به اتحاد الطلاب الهولندي (LSVb)، تبين أن الطلاب لديهم وجهات نظر مختلفة حول جودة الدراسة المقدمة عبر الإنترنت، إذ يعتقد 41٪ من الطلاب الذين شملهم الاستطلاع الشهر الماضي أن الجودة كانت جيدة، بينما يعتقد 31٪ أنها ليست جيدة و28٪ محايدون.

وقد فوجئ “ليو سابوفيتش”، وهو طالب في جامعة “أمستردام”، بأن إدارة الاقتصاد والأعمال قررت استخدام الإنترنت بالكامل، إذ قال: “أنا سعيد جدًا بهذا القرار، أنا طالب غير هولندي وتناسبني الفصول الدراسية عبر الإنترنت بشكل جيد للغاية، لذلك يسعدني مواصلة الدراسة بهذه الطريقة حتى الفصل الدراسي التالي”.

أما بالنسبة لـ “سنيها فايشالي”، التي تدرس حاليًا في جامعة “دلهي” ومن المقرر أن تبدأ درجة الماجستير في الفيزياء وعلم الفلك في أيلول القادم، قالت إنه إذا تم تدريس مقررها عبر الإنترنت فقط، فذلك “سيؤثر بشكل كبير” على قرارها بالانتقال إلى هولندا، مؤكدة  أن: “دفع رسوم دراسية دولية عالية وعدم القدرة على الوصول إلى الفصل الدراسي أو التعرض لبيئة البحث والبنية التحتية، لا يبدو أنه يستحق ذلك”.

يشار أن التعليم الجامعي  بدأ في هولندا عبر الانترنت منذ منتصف شهر آذار الماضي، وذلك بعد انتشار جائحة فيروس “كورونا الجديد” في البلاد، مما اضطر السلطات الهولندية أن تفرض حجراً صحياً كاملاً مع إغلاق عام، مما دفع الجامعات إلى انتهاج أساليب تعليم جديدة عبر الانترنت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى