أخباردول ومدن
أخر الأخبار

السلطات الإسبانية تفكك شبكة لتهريب البشر من المغرب

أخبار العرب في أوروبا – إسبانيا

أعلنت السلطات الإسبانية أمس الجمعة، تفكيك شبكة لتهريب البشر من المغرب إلى إسبانيا.

وقالت السلطات إن قوات خفر السواحل الإسباني اعتقلت الخميس 7 أشخاص في جيب مليلية للاشتباه بأنهم على صلات مع شبكة متخصصة بتهريب البشر على نحو غير شرعي مرورا بمدينة الناظور المغربية.

وأضافت بأن تفكيك الشبكة جاء من خلال عمليتين، مشيرة إلى أن الشبكة متهمة بارتكاب جرائم ضد مواطنين أجانب.

وأوضحت بأن العملية الأولى جاءت بعد رصد خفر السواحل الإسباني زورقا قادما من منطقة لا بوكانا، وعلى متنه إلى جانب المهاجرين، ثلاثة أشخاص مغاربة اعتقلتهم السلطات مع مهاجرين اثنين.

بينما عثرت السلطات في العملية الثانية على مهاجرة غير شرعية على رصيف ميناء الصيد وكانت اختبئت داخل قارب للدخول إلى مليلية.

وقالت السلطات إن التحقيقات مع المتهمين قادت إلى اعتقال أربعة أشخاص إضافيين من سكان مليلية على صلة مع الشبكة التي تتخذ من مدينة الناظور (شمال شرق المغرب) مقرا لها.

من جهة ثانية، أعلنت السلطات الإسبانية، الجمعة، إنقاذ 77 مهاجرا بينهم أربع نساء وطفلين قبالة جزر الكناري ونقلتهم إلى ميناء جزيرة لانزورات.

وعلى الرغم من انخفاض إجمالي عدد الوافدين إلى إسبانيا هذا العام (نحو 30 ألف مهاجر إلى إسبانيا)، أي أقلّ بنسبة 23% عن عام 2021، إلا أن وزارة الداخلية الإسبانية أكدت أن أعداد الوافدين مازالت مرتفعة لاسيما إلى جزر الكناري (15 ألف و466 مهاجر).

اقرأ أيضا: وفاة مغربي في حريق بمركز لترحيل المهاجرين جنوب إيطاليا

وكانت منظمة “كاميناندو فرانتيرا” غير الحكومية تقريرا الأسبوع الماضي، أفاد بـ 11 ألف 286 حالة وفاة أو اختفاء على طرق الهجرة البرية والبحرية بين أفريقيا وإسبانيا بين عامي 2018 و 2022 (حتى نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي).

وبحسب التقرير فإن هناك استحالة في إيجاد جثث المهاجرين وبينهم 1272 امرأة و377 طفلا، مشيرا إلى قضاء 7692 منهم على الطريق بين سواحل شمال غرب أفريقيا وأرخبيل جزر الكناري الإسبانية، و1526 شخصا بين الجزائر وسواحل جنوب شرق إسبانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى