أخباردول ومدن
أخر الأخبار

مرض “جنون البقر” يعود للظهور من بوابة هولندا

أخبار العرب في أوروبا – هولندا

أعلنت وزارة الزراعية الهولندية اليوم الأربعاء، اكتشاف حالة لمرض جنون البقر في إحدى المزارع بالبلاد، مؤكدة أن حالة الإصابة التي عثر عليها تعود لبقرة نافقة.

وهذه الحالة النادرة لمرض الماشية، يمكن أن يتسبب في مرض دماغي قاتل لدى الأشخاص الذين يأكلون لحوم البقر الملوثة.

وقال وزير الزراعة الهولندي “بيت أديما” في رسالة إلى البرلمان، إن المزرعة التي نفقت فيها البقرة أُغلقت، مضيفا أن الحيوان المصاب “لم يدخل في السلسلة الغذائية ولا يشكل خطرا على سلامة الغذاء”.

وهذا المرة الأولى التي يتم الكشف فيها عن حالة جنون البقر في بلاد الأراضي المنخفضة منذ العام 2011. وحاليا يتم إجراء مزيد من الاختبارات لتحديد نوع مرض جنون البقر الذي أصاب الحيوان النافق.

ولم يفصح وزير الزراعة في رسالته عن تفاصيل بشأن موقع المزرعة المتضررة، لكنه أكد أن سلطات سلامة الغذاء تجري تحقيقا لتتبع أي نسل للحيوان النافق وكذلك الأبقار التي أكلت نفس العلف أو نشأت معها. وقال إنه سيتم قتل هذه الأبقار بطريقة رحيمة.

ومرض جنون البقر ظهر لأول مرة في أواخر الثمانينيات وسط الماشية في بريطانيا، وعلى مر السنين تم ذبح 4.5 مليون رأس من الماشية لاحتواء انتشار المرض.

اقرأ أيضا: الأول في العالم.. افتتاح موقف لركن الدراجات الهوائية تحت الماء في أمستردام

وبعد فرض حظر على الأعلاف التي شملت اللحوم ومسحوق العظام من الأبقار المصابة والتي يعتقد أنها تسبب المرض، انخفض عدد حالات الإصابة بمرض جنون البقر على مستوى العالم.

جدير بالذكر أن ما يسمى بـ”مرض جنون البقر الكلاسيكي” يحدث بسبب أكل الحيوانات لأعلاف ملوثة، بينما هناك نوع آخر يسمى “مرض جنون البقر غير النمطي” وهو شكل طبيعي من المرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى