أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

بشكل شبه كامل.. ألمانيا تعوض غياب واردات الغاز الروسي

أخبار العرب في أوروبا – ألمانيا

باتت ألمانيا على بعد خطوة من التعويض الكامل لغياب شحنات الغاز الروسي، وذلك بفضل الارتفاع الكبير في الواردات من النرويج وهولندا وبلجيكا، بعد أن قطعت موسكو إمدادات الغاز العام الماضي عن أكبر اقتصاد أوروبي على خلفية الحرب الروسية في أوكرانيا.

وبحسب وثيقة داخلية صادرة عن الوكالة الألمانية الاتحادية للشبكات، واطلعت عليها وكالة “الأنباء الألمانية”، اليوم السبت، فقد استهلكت ألمانيا نحو 1000 تيراوات/ساعة من الغاز الطبيعي في عام 2021.

وأوضحت الوثيقة أنه بين عام 2017 ونهاية فبراير/شباط 2022 استوردت ألمانيا 77 تيراوات/ساعة من الغاز الطبيعي شهريا، الذي تم استخدامه- مطروحا منه الصادرات- لتغطية الاستهلاك الوطني وملء مرافق التخزين.

في المقابل، بلغ صافي الواردات من شهر سبتمبر/أيلول 2022 حتى نهاية يناير/كانون الثاني الماضي- أي دون شحنات الغاز الروسي– 72.7 تيراوات/ ساعة في الشهر.

إضافة إلى ذلك، تلقت ألمانيا نحو 4 تيراوات/ساعة من الغاز الطبيعي المسال عبر محطات الغاز الطبيعي المسال الجديدة على السواحل الألمانية في يناير/كانون الثاني الماضي.

ووفقا للوثيقة فقد وصل متوسط 26 تيراوات/ ساعة من الغاز الطبيعي شهريا إلى ألمانيا من النرويج بين عام 2017 ونهاية فبراير/شباط 2022. وبعد تقلص شحنات الغاز الروسي وانقطاعها، ارتفعت الكمية إلى 41 تيراوات/ ساعة.

اقرأ أيضا: التضخم يدفع ثلث الألمان لسحب مدخراتهم

في الوقت ذاته، ارتفع صافي الواردات من هولندا من 2 إلى 25 تيراوات/ ساعة، وتدفقات الغاز من بلجيكا من نحو 2 تيراوات/ساعة إلى نحو 23 تيراوات/ ساعة شهريا في المتوسط منذ سبتمبر/أيلول الماضي.

كما تظهر الأرقام انخفاضا كبيرا في صادرات الغاز الطبيعي الألمانية، على سبيل المثال إلى سويسرا. وتواصل الوكالة الاتحادية للشبكات تصنيف إمدادات الغاز الألمانية على أنها “مستقرة”.

يشار إلى أن ألمانيا كانت تستورد من روسيا قرابة 55% من احتياجاتها للغاز الطبيعي قبل الحرب الأوكرانية في فبراير/شباط 2022

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى