أخباردول ومدنقانون
أخر الأخبار

حزب سويدي يقترح حظر الحجاب داخل المدارس

أخبار العرب في أوروبا – السويد

ذكرت وسائل إعلام سويدية اليوم الخميس، أن الحزب الليبرالي قدم مقترحا للحكومة بحظر ارتداء الأطفال للحجاب داخل المدارس بداية من العام الدارسي المقبل، مشيرة إلى أن هذا المقترح ستتم مناقشية أيضا داخل الحزب خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني أثناء عقده لمؤتمره السنوي العام.

والحزب الذي يعد جزءا من الحكومة السويدية الائتلافية، أكد أنه إذا تم تبني مشروع القانون من الحزب، فستكون هناك أغلبية برلمانية تريد تمرير القانون.

وينص القانون الذي اقترحه الاتحاد النسائي داخل الحزب الليبرالي، على منع الأطفال الأصغر سنا في الحضانة والمدرسة من ارتداء الحجاب.

ويبرر الاتحاد النسائي مطالبته بتمرير القانون على أن الطفلة ليست هي من اختارت الحجاب بل الوالدين، معتبرا أن “الحجاب جزء من العنف والقمع المرتبطين بالشرف، وأن المجتمع يجب أن يدافع عن حق الفتيات في أن يكن أطفالا”.

وبحسب الإعلام السويدي، فإن مناقشة هذه القضية استمرت لفترة طويلة داخل الحزب الليبرالي، مؤكدا أن الأحزاب الحكومية الأخرى اتخذت بالفعل موقفا مبدئيا لصالح الحظر.

وتقول المصادر إنه حتى في حال غير الحزب اللبيرالي رأيه حول هذه القضية، فستكون هناك أغلبية في البرلمان لتمرير قانون حظر الحجاب للأطفال داخل المدارس.

وأشارت إلى أنه توجد داخل الحزب اللبيرالي حاليا أصوات ضد قانون الحظر وذلك لاعتقادها أن “الحظر يقيد الحرية الدينية”، ويمكن أن يتسبب في “منع الآباء للأطفال من الذهاب إلى المدرسة، وبالتالي وضع أسوأ للأطفال”.

اقرأ أيضا: المتطرف “بالودان” يتهرب من القضاء السويدي.. والشرطة تلاحقه في الدنمارك

وكانت المحكمة العليا في السويد أصدرت في 8 ديسمبر/كانون الأول 2022، حكما ضد قرار بلديتي ستافانستورب وسكوروب جنوب السويد، الذي ينص على حظر الحجاب في المدارس حتى الصف السادس ( المرحلة التمهيدية و الابتدائية).

وجاء قرار أعلى محكمة في البلاد بعدما طالبت بلدية ساتافنستورب في مقاطعة سكونا بحظر الحجاب للتلميذات في المدارس التمهيدية والابتدائية حتى الصف السادس في العام 2019.

كما عملت بلدية سكوروب على تطبيق حظر مماثل على أن يشمل أيضا المعلمات في المدارس، لكن قرار المحكمة ألغى هذا الحظر.

وسبق أن رفض البرلمان السويدي خلال السنوات القليلة الماضية، اقتراحات من عدة أحزاب وبلديات في البلاد بحظر الحجاب في المدراس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى