أخباردول ومدن
أخر الأخبار

أزمة بين الأحزاب الفرنسية بسبب علم الاتحاد الأوروبي

أخبار العرب في أوروبا – فرنسا

صوتت الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) أمس الخميس بأغلبية 130 صوتا مقابل 109 على مشروع قانون يُلزم كافة البلديات التي يزيد عدد سكانها عن 1500 شخص برفع العلمين الفرنسي والأوروبي أمام مبانيها، ورغم ذلك فإن هذا القانون أثار جدلا واسعا لم ينتهِ بعد بين معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون وغالبية أحزاب المعارضة.

يأتي هذا في وقت كشف فيه استطلاع للرأي أن ما يزيد عن 66% من الفرنسيين يرفضون تعليق أي علم آخر باستثناء علم بلادهم.

النائب من معسكر الرئاسة “ماتيو لوفيفر” دافع عن نص القانون باعتباره يحمل “نطاقا رمزيا بارزا” يهدف إلى تعزيز قيم الجمهورية وتكريس ممارسة منتشرة على نطاق واسع، حيث يتم بالفعل تعليق علم الاتحاد الأوروبي أمام مداخل الكثير من المؤسسات الرسمية في فرنسا.

وأضاف النائب بأن العلم “يُذكّر بالقيم الأوروبية التي تلتزم بها فرنسا في خضم الحرب في أوكرانيا”، وذلك قبل نحو عام واحد من الانتخابات الأوروبية.

لكن “جان فيليب تانغي” النائب عن حزب التجمع الوطني اليميني اعتبر في هجوم حاد على مشروع القانون الذي يستعد مجلس الشيوخ لإجراء قراءة جديدة لبنوده، أن علم الاتحاد الأوروبي “لا يحمل أي دلالة”، مشددا على أن“هناك ثلاثة ألوان فقط ينحني أمامها الفرنسيون هي الأزرق والأبيض والأحمر” في إشارة للعلم الفرنسي.

كذلك، انتقد النائب”أنطوان ليومنت” ما أسماه محاولة صرف النظر عن أزمة المعاشات التقاعدية، مُعتبرا القانون الجديد مُخالفا لمبدأ الإدارة الحرة للبلديات “.

بدوره، تحدث النائب “توماس ميناجي” عن “التزام جديد عديم الفائدة” من وجهة نظره ويُمثّل مصدر قلق على الأرض بعيدا عن الواقع.

من جانبهم، اعتبر نواب حزب اليسار الراديكالي “فرنسا المتمردة” تقديم مشروع القانون من قبل نواب المعسكر الرئاسي بمثابة “محاولة إلهاء” لطي صفحة إصلاح نظام التقاعد الذي لا يزال يُثير انقسامات واسعة، وذلك بينما تم تأجيل مشروع قانون الهجرة الخلافي للعام المقبل.

في مقابل ذلك، وصف “مانون أوبري” عضو البرلمان الأوروبي، القانون الفرنسي الجديد بأنه “إيمان ديمقراطي” مُعتبرا أن رفض العلم الأوروبي يعني رفض رمز السلام والحرية.

اقرأ أيضا: الشرطة الفرنسية تحرر 10 مهاجرين كانوا محتجزين من قبل مهربين

كما هاجم “أوبري” اليمين المتطرف الذي برأيه يُعبّر عن كراهيته لأوروبا من خلال رفض رفع العلم الأزرق الذي يحتوي على اثني عشر نجمة أمام مداخل البلديات جنبا إلى جنب مع العلم الفرنسي.

وعلم الاتحاد الأوروبي مكون من 12 نجمة صفراء موضوعة بشكل دائرة على خلفية زرقاء. وعدد النجوم ثابت لا يتغير بتغير عدد أعضاء الاتحاد (27 دولة حاليا)، حيث يُمثل الرقم 12 الكمال فيما يرمز الشكل الدائري للوحدة.

يذكر أن وزير الخارجية الفرنسي السابق “روبرت شومان” هو من أعلن في مايو /أيار عام 1950 عن تشكيل مجموعة أوروبية للحديد والفحم بمُشاركة 6 دول، والتي تغيّر اسمها لاحقا عدة مرات كالمجموعة الاقتصادية الأوروبية عام 1957، والجماعة الأوروبية في عام 1965، وصولا إلى الاتحاد الأوروبي الذي تأسس بتوقيع معاهدة ماستريخت في عام 1992.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى