أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

اقتصاد منطقة اليورو يتباطأ بشكل حاد الشهر الجاري

أخبار العرب في أوروبا – اقتصاد

مع انخفاضه إلى مستوى قريب من الصفر متأثرا بالصعوبات التي يواجهها قطاع الصناعة وفقا لمؤشر “بي إم آي فلاش” الصادر الجمعة عن “إس أند بي غلوبل”، تباطأ نمو القطاع الخاص في منطقة اليورو بشكل حاد خلال يونيو/حزيران الجاري.

وبحسب البيانات الصادرة، فقد انخفض مؤشر مديري الشراء المحتسب على أساس استطلاعات شركات، إلى 50.3 هذا الشهر بعدما كان 52.8 في أيار/مايو، وهو أدنى مستوى في خمسة أشهر “ما يشير إلى تباطؤ حاد للنمو الاقتصادي في المنطقة”. علما أن رقم أعلى من 50 يشير إلى نمو في النشاط، فيما يشير رقم أدنى من ذلك إلى تراجع.

على صعيد دول اليورو سجّلت فرنسا أضعف أداء في المنطقة مع تراجع النشاط في قطاعي التصنيع والخدمات، وهو أكبر انخفاض ملحوظ منذ فبراير/شباط 2021. في مقابل ذلك، بقي النمو في ألمانيا جامدا، بعد ثلاثة أشهر من الارتفاع القوي.

ويكشف المسح “عودة ظروف اقتصادية سيئة” في أوروبا “بعد انتعاش قصير للاقتصاد لوحظ في الأشهر الأخيرة”، مشيرا إلى أن المخاوف بين الشركات في منطقة العملة الموحدة آخذة في الارتفاع.

اقرأ أيضا: مطالب في السويد لاعتماد اليورو كعملة وطنية بدلا من الكرون

كذلك، فقد شهد يونيو/حزيران الجاري زيادة في المخاوف بشأن نمو الطلب، خصوصا تأثير ارتفاع أسعار الفائدة، وما ينتج عن ذلك من احتمالات حدوث ركود في كل من الأسواق المحلية وغيرها.

لكن بحسب المسح فإن هناك شيئا إيجابيا في هذا المشهد القاتم وهو “تباطؤ ملحوظ في الضغوط التضخمية”. لكنّ اقتصاديين قالوا إن بيانات مؤشر مديري الشراء لن تجعل البنك المركزي الأوروبي يعيد النظر في رفع أسعار الفائدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى