أخباراقتصاد واعمال
أخر الأخبار

تراجع معدل التضخم يدفع إلى تحسن ثقة المستهلكين في بريطانيا

أخبار العرب في أوروبا – بريطانيا

تجدد تفاؤل المستهلكين في بريطانيا، في الوقت الذي تراجع فيه معدل التضخم الأساسي، بحسب بيانات اقتصادية نشرت، أمس الجمعة.

وتظهر البيانات الصادرة عن وكالة الأنباء البريطانية “بي إيه ميديا” ارتفاع مؤشر “جي إف كيه” لثقة المستهلكين في بريطانيا، وذلك بمقدار 5 نقاط خلال أغسطس/آب الجاري.

وقالت الوكالة إن كل المؤشرات الفرعية ارتفعت بعد تراجعها خلال الشهر الماضي، رغم أنه ما زال في النطاق السلبي حيث سجل سالب 25 نقطة.

وأوضحت بأن المؤشر الفرعي للثقة في حالة الاقتصاد العام خلال 12 شهرا مقبلة ارتفع بمقدار 3 نقاط إلى سالب 30 نقط خلال هذا أغسطس/آب الحالي، مشيرة إلى أن هذا الرقم يشكل بزيادة قدرها 30 نقطة عن أغسطس/آب من العام الماضي.

يأتي هذا في الوقت الذي لا تزال فيه أسعار الفائدة مرتفعة، مع تراجع معدل التضخم الأساسي وارتفاع متوسط الأجر الأسبوعي.

كذلك، فقد ارتفع مؤشر توقعات الوضع المالي الشخصي خلال عام مقبل بمقدار 4 نقاط إلى سالب 3 نقاط، بزيادة قدرها 28 نقطة عن أغسطس/آب من العام الماضي.

ووفقا لمؤشر “جي إف كيه” فقد ارتفع مؤشر المشتريات الرئيسية الذي يقيس استعداد المستهلكين لشراء سلع كبيرة بمقدار 8 نقاط إلى سالب 25 نقطة، وهو ما يزيد بمقدار 14 نقطة عن الشهر نفسه من العام الماضي.

وكانت بيانات صدرت منتصف الشهر الجاري، قد أظهرت تراجع معدل التضخم خلال يوليو/تموز الماضي وذلك لأدنى مستوى منذ 15 شهرا.

اقرأ أيضا: بانتظار البت فيها.. رقم قياسي لعدد ملفات اللجوء العالقة في بريطانيا

وبحسب البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء البريطاني، فإن هذا التراجع في معدل التضخم سببه انخفاض أسعار الطاقة وتباطؤ ارتفاع أسعار الأغذية

وأضاف بأن مؤشر أسعار المستهلكين سجل 6.8% خلال يوليو/تموز الماضي، مقارنة بـ 7.% في يونيو/حزيران السابق له، مشيرا إلى أن هذا يعد أدنى مستوى للتضخم منذ فبراير/شباط 2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى